وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

الوزير د. المالكي يدعو مجلس الامن لفرض عقوبات على إسرائيل
1

الوزير د. المالكي يدعو مجلس الامن لفرض عقوبات على إسرائيل


رام الله 11-09-2019 دعا وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي، مجلس الامن لفرض عقوبات على إسرائيل بعيد اعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بضم منطقة غور الأردن وشمال البحر الميت في حال فوزه بالانتخابات العامةواصفاً ذلك انه استغلال للانتخابات بهدف تعميق الإستيطان والتهويد في الارض الفلسطينية المحتلة، مما يمثل استخفافا واضحا  بقرارات والأمم المتحدة ومؤسساتها والدول التي تدعي الحرص على تحقيق السلام وفقا لمبدأ حل الدولتين وعلى حقوق الانسان.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير المالكي نظيره وزير الخارجية والشؤون الأوروبية في لوكسمبرغ وزير الهجرة واللجوء السيد "جون أسيلبورن"، في مقر الوزارة في رام الله، ظهر اليوم الاربعاء

وأشار الوزير المالكي الى أن هذا الإعلان يعتبر تطورا خطيرا وعدوانا إسرائيليا جديدا ينتهك على نحو فاضح القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية ذات الصِّلة بما فيها قرارا مجلس الأمن 242 و338، 2334، ويقوض فرص إحراز أي تقدم في عملية السلام ونسف أسسها كاملة. مشيراً الى الحراك الدبلوماسي الفلسطيني بالتنسيق مع الأشقاء والاصدقاء لدراسة أنجع السبل القانونية لرفع قضايا ودعاوى ضد هذا التوجه الاستعماري، وبذل كل الجهود لفضح هذه المؤامرة في المحافل الدولية كافة، خاصة واننا على ابواب الاجتماعات الدورية للجمعية العامة للأمم المتحدة، كما أشار الى التحرك الدبلوماسي الفلسطيني في مجلس الأمن لوقف هذا الاعلان الخطير، والذي يمس بروح ومضمون وحرفية القانون الدولي وقرارات الامم المتحدة واتفاقيات جينيف. وطالب الوزير المالكي الاتحاد الأوربي لتحرك فوراً ووقف الانتهاكات الإسرائيلية وعدم الاكتفاء بالتصريحات والادانات، وان المطلوب هو  فرض عقوبات على اسرائيل.


وأشاد الوزير المالكي بمواقف الدول الرافضة لهذا الإعلان  وان رد الفعل العربي كان على المستوى المطلوب، خاصة وأن الاعلان جاء أثناء اجتماع وزاراء الخارجية العرب في القاهرة، مما دفع الوزراء العرب الى عقد جلسة استثنائية لنقاش اعلان نتنياهو وتداعياته، وأصدر الوزراء بيانا قويا بخصوصه، تبعه بيانات قوية وصارمة من قبل عديد الدول العربية الشقيقة، كما وجهت المملكة العربية السعودية الشقيقة مشكورة دعوة لعقد لقاء طارىء لمنظمة التعاون الاسلامي على مستوى وزراء الخارجية، مما يشكل حالة زخم عربية واسلامية ودولية، ستترجم على المستوى الدولي ومن خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة نهاية الشهر الجاري.


كما استعرض الوزير المالكي التصعيد الاسرائيلي في الارض الفلسطينية المحتلة، واستمرارها بقرصنة اموال الضرائب الفلسطينية مما سبب ازمة مالية واقتصادية خانقة للحكومة، مدعومة من الادارة الامريكية، داعياً المجتمع الدولي بضرورة الضغط على اسرائيل للافراج عن الاموال الفلسطينية. كما اشار الى استمرار الاحتلال الاسرائيلي بسياسته الاستيطانية ومصادرة الاراضي الفلسطينية لبناء وحدات استيطانية، بالاضافة الى هدم المنازل وتهجير العائلات الفلسطينية.
وعلى صعيد العلاقات الثنائية، وقع الطرفان على مذكرة تفاهم للمشاورات السياسية بين وزارتي الخارجيةكما ثمن الوزير المالكي العلاقة بين البلدين مشيداً بمواقف الوزير أسيلبورن  في المحافل  الدولية  الداعمة للقضية الفلسطينية واصفاً إياه "ببطل السلام" ورجل مبادئ


من جانبه اعتبر السيد أسيلبورن  تصريحات  نتنياهو، امر غير مقبول ومرفوض تماما. حيث ان قرار هذا الإعلان مخالف للقانون الدولي والقرارات الدولية ذات العلاقة، ليس ذلك وحسب بل هي خطوة توضح انه ليس لديه أي نية حقيقية نحو حل الدولتين. كما أكد أن هذه الخطوة ستؤدي بنظره الى تدمير وانهاء عملية السلام في الشرق الأوسط بشكل نهائي. وأفاد ختاماً  في أن ما تمارسه الحكومة الإسرائيلية من سياسة فرض الوقائع على الأرض واذية المواطنين الفلسطينيين العزل امر لا يمكن قبوله.

 

Previous Article الوزير د. المالكي يُودع رئيس مكتب تمثيل اليابان بمناسبة انتهاء مهامه الرسمية لدى دولة فلسطين
Next Article الوزير د.المالكي يتحدث عن أهمية اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي غداً
Print
724
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى