وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

الوزير د. المالكي: يجب على المجتمع الدولي أن يفي بمسؤوليته في القضاء على نظام الاحتلال الاستعماري غير الشرعي
5

الوزير د. المالكي: يجب على المجتمع الدولي أن يفي بمسؤوليته في القضاء على نظام الاحتلال الاستعماري غير الشرعي

في كلمته بمؤتمر التفاعل وبناء اجراءات الثقة في اسيا "سيكا" على المستوى الوزاري

24/9/2020- وزارة الخارجية والمغتربين- قال وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي، ان الوقت الآن، كما هو الحال دائماً، للدعوة بشكل حاسم إلى إنهاء نظام تصفية الشعب والأرض الفلسطينية. نحن نعتمد على دعم الدول الأعضاء في مؤتمر "اسيكا" وتضامنهم مع القضية الفلسطينية العادلة وكفاحنا من أجل تحقيق الحرية والاستقلال. يجب على المجتمع الدولي أن يفي بمسؤوليته في القضاء على نظام الاحتلال الاستعماري غير الشرعي واستعادة الحقوق والحريات الأساسية للفلسطينيين.

جاء ذلك خلال كلمته في مؤتمر التفاعل وبناء اجراءات الثقة في اسيا "سيكا" على المستوى الوزاري، اليوم الخميس عبر تقنية زوم.

استعرض الوزير د. المالكي في كلمته، آخر التطورات السياسية والميدانية في الارض الفلسطينية المحتلة وخاصة في ظل جائحة كورونا، وما تمخض عن هذه الجائحة من أزمة سياسية وإنسانية واجتماعية اقتصادية غير مسبوقة، واضاف المالكي في كلمته " ان الناس حول العالم يفهمون الآن كيف تبدو الحياة بالنسبة للفلسطينيين، من حظر التجول وتقييد الحركة ونقاط التفتيش العسكرية وإغلاق الأماكن العامة وعدم القدرة على السفر أمور شائعة في الحياة اليومية للفلسطينيين. واشار ان هذا الواقع العالمي الجديد لا يعكس سوى جزء ضئيل من التجربة الفلسطينية في المعاناة من قرابة قرن من الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي المستمر، ولم يعرقل تهديد فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) ولو للحظة السياسات والممارسات الإسرائيلية غير القانونية ضد الفلسطينيين ، حيث تواصل قوات الاحتلال هدم منازلنا ومصادرة ممتلكاتنا وأرضنا، كما تواصل إسرائيل - القوة القائمة بالاحتلال- ومن خلال مسؤوليها، الإدلاء بتصريحات علنية حول الضم وخططها لتوسيع المستوطنات غير القانونية، خاصة في القدس الشرقية المحتلة ووادي الأردن وحولهما.

واكد الوزير د. المالكي ان هذا الواقع يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالضوء الأخضر الذي وفرته إدارة ترامب لحكومة الاحتلال من خلال خطة الضم، أو ما يسمى بـ "رؤية السلام". وهذا يعكس الدعم غير المشروط للسياسات والممارسات الإسرائيلية غير القانونية ضد الفلسطينيين وأرضهم. تهدف هذه الممارسات إلى إنكار الحقوق الفلسطينية غير القابلة للتصرف وتدمير حل الدولتين. وتطرق الوزير د. المالكي الى الوضع المقلق للأسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية، بحيث قامت سلطات الاحتلال الاسرائيلي بمنع دخول معقمات ومعدات تنظيف لأكثر من خمسة آلاف فلسطيني معتقلين في السجون الاسرائيلية، وحرمانهم من الرعاية الطبية الكافية. واضاف "رفضت سلطات الاحتلال مطالباتنا المستمرة بالافراج عنهم، بمن فيهم المرضى ،كبار السن، النساء، الاطفال والمعتقلون الاداريون."

وفي ختام كلمته، اكد الوزير د. المالكي التزام دولة فلسطين بتعزيز التعاون والتفاعل بين الدول الأعضاء في المؤتمر. وقال "أنا على ثقة من أن اجتماع اليوم سيضيف إلى الأهداف والغايات الرئيسية للسيكا وسيعزز التعاون الوثيق بين الدول الأعضاء ". كما سلط الضوء على أهمية التعاون الدولي، وخاصة بين الدول الأعضاء في السيكا في مواجهة التحديات الناجمة عن جائحة كورونا، والتأكيد على الحاجة الملحة لدعم البلدان في التغلب على عواقب هذا الوباء.

 

وحضر اللقاء المستشار رنا ابو حاكمة مدير ادارة آسيا، مدير وحدة الاعلام طارق عيده و سكرتير ثالث لينا حمدان مديرة دائرة اسيا الوسطى واذربيجان وملحق دبلوماسي دانيا الدسوقي من مكتب الوزير 

Previous Article وزيرة خارجية جنوب أفريقيا تعيد التأكيد على دعم بلادها للقضية الفلسطينية العادلة، ورفض اية مبادرة ترفضها دولة فلسطين.
Next Article الوزير د. المالكي : دولة فلسطين لجأت إلى الآليات الدولية لضمان المساءلة والتعويض عن الجرائم المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني
Print
1094
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى