وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

الوزير د.المالكي يلتقي رئيسة اتحاد البرلمانات العالمي
SuperUser Account

الوزير د.المالكي يلتقي رئيسة اتحاد البرلمانات العالمي

وزارة الخارجية والمغتربين- 24/12/2018- التقى وزير الخارجية المغتربين د. رياض المالكي اليوم الاثنين، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، رئيسة اتحاد البرلمانات العالمي النائبة المكسيكية كابرييلا كويفاس خلال جولتها في المنطقة، حيث ستحضر قداس منتصف الليل في كنيسة القديسة كاترينا بمدينة بيت لحم الليلة.

ورحب المالكي بالنائبة كويفاس، واطلعها على اخر التطورات السياسية والميدانية في الارض المحتلة،  مشيراً الى عدم شرعية قرار الحكومة الامريكية بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل ونقلها للسفارة الى القدس، ووقف دعم الولايات المتحدة للحكومة الفلسطينية ولوكالة غوث وتشغيل اللاجئين حل الدولتين في المنطقة كلها عرقلت تحقيق مبدأ حل الدولتين، مؤكداً على ترحيب الحكومة الفلسطينية بأي جهد فعلي وحقيقي لدعم سلام شامل وعادل في المنطقة طالما تكون الجهود الدولية غير منحازة لإسرائيل كما هي الولايات المتحدة الأمريكية.

وعبر المالكي بان الحكومة الفلسطينية ترحب دائماً بأي دعم كان للقضية الفلسطينية وركز على أن البرلمانات هي أحد أعمدة القرارات الدولية لتأثيرها ولطبيعتها القانونية، لذلك دعمها للقضية الفلسطينية مهم جدا. كما طالب الوزير من النائبة الاطلاع على حال المنطقة عن قرب خلال زيارتها لمشاهدة السيطرة الكاملة الإسرائيلية على كل ما يحيط بحياة الفلسطينيين كالسيطرة العسكرية والأمنية والاقتصادية والمعلوماتية، والتي يريد من خلالها إحكام قبضته على المنطقة وإشعار الفلسطينيين بالهزول للاستسلام أمام هذه السيطرة الاستعمارية.

وأضاف المالكي بأن غياب المحاكمة والحاسبة الدولية لإسرائيل والحماية الامريكية لها من خلال الفيتو يغذي تعنتها وإمعانها في مهاجمة الفلسطينيين. مع ذلك، كان الفلسطينيون وما زالوا يحارون هذا الاستعمار الغير شرعي من خلال المقاومة السلمية والتعليم والتطور حيث يستطيعون نقل رسالتهم إلى العالم أجمع، مؤكداً على ان دولة فلسطين لا زالت تطرق كل الأبواب الممكنة لطرح قضيتنا العادلة ومحاكمة إسرائيل على جرائمها، وعملنا المستمر مع الأحزاب السياسية المختلفة والمنظمات الاهلية الغير حكومية والبرلمانات العالمية هي احدى الأبواب التي علينا طرقها لمساعدتنا لحل قضيتنا.

واشار المالكي  الى اهمية اعتراف القارة اللاتينية بدولة فلسطين حيث ما زالت المكسيك وبنما هما الدولتان الوحيدتان في القارة اللتان لم تعترف رسميا بالدولة الفلسطينية، آملاً من حكومة الرئيس المكسيكي الجديد Andrés Manuel López Obrador تحقيق هذا الاعتراف قريباً.

من جهتها،عبرت النائبة عن دعمها لاعتراف المكسيك بدولة فلسطين وقالت “ليس من الممكن دعم حل الدولتين دون الاعتراف بكلاهما”. وأضافت بأنه من الممكن مساعدة القضية الفلسطينية من خلال التحرك السياسي واللجنة الخاصة بالشرق الأوسط وترتيب زيارات لفلسطين يستطيع من خلالها النواب في الاتحادات البرلمانية المشتركة الاطلاع على وضع المنطقة عن قرب والعمل على دعمها بعد رؤيتهم للأحداث الجارية على الأرض الفلسطينية. 

Previous Article المالكي يتسلم اوراق اعتماد سفير جمهورية كوريا المعتمد لدى دولة فلسطين
Next Article في رسالتين متطابقتين لأمين عام جامعة الدول العربية وأمين عام التعاون الإسلامي.. د. المالكي: ما تواجهه القدس من مخاطر يستدعي تحركا عربيا واسلاميا أكبر
Print
1218
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى