وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

الوزير د.المالكي يبدأ زيارة رسمية الى جمهورية الاكوادور
2

الوزير د.المالكي يبدأ زيارة رسمية الى جمهورية الاكوادور

يبدأ معالي وزير الخارجية والمغتربين د.رياض المالكي زيارة رسمية الى جمهورية الاكوادور،خلال الفترة 23 -25 تموز، يعقد خلالها لقاءات ثنائية مع وزير خارجية الاكوادور، السيد خوسيه فالينسيا، وزيرة السياحة الاكوادورية السيدة روزا برادو دي أولجين، ورئيس البرلمان الاكوادوري السيد سيزار ليتاردو، وسيوقع الطرفان اتفاقيات في مجال التعاون الزراعي والشبابي والرياضي بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين.

كما تشمل الزيارة ترؤس الوزير د. المالكي لمؤتمر سفراء دولة فلسطين لدى أمريكا اللاتينية الذي تستضيفه الاكوادور. ومن المقرر أن يناقش المؤتمر العلاقات الفلسطينية مع دول أمريكا اللاتينية، وسبل حشد الدعم والتأييد للقضية الفلسطينية في ظل استهداف تقوده الإدارة الامريكية، من خلال الضغط والابتزاز الذي تمارسه على بعض الدول لثنيها عن دعم دولة فلسطين في المحافل الاقليمية والدولية، ووضع آليات لتطوير آفاق التعاون الفلسطيني مع دول القارة.

 

خلفية تاريخية عن العلاقات الثنائية بين البلدين:

دعمت جمهورية الاكوادور جميع قرارات الامم المتحدة المتعلقة بفلسطين والاعتراف بها كدولة مستقلة، فالقضية الفلسطينية حاضرة بشكل دائم على اجندة السياسة الخارجية والدبلوماسية لجمهورية الاكوادور.

واعترفت جمهورية الاكوادور عام 2010 بدولة فلسطين على حدود عام 1967، وصوتت عام 2012 لصالح القرار الاممي المتعلق بمنح فلسطين دولة غير عضو في الجمعية العامة للامم المتحدة.

وفي عام 2012 تم اعتماد سفراء غير مقيمين لكلا الدولتين، واصدرت الحكومة الاكوادورية عام 2014 قراراً بفتح سفارة لها في فلسطين كرد سياسي على العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، وعليه تم توقيع اتفاقية تبادل مقرات وسكن بين الدولتين وتم فتح سفارة لدولة فلسطين في العاصمة كيتو ومكتب تمثيل للاكوادور في رام الله. وفي نفس العام قدم السفير هاني الريماوي اوراق اعتماده لنائب الرئيس خورخي غلاس ليصبح اول سفير لدولة فلسطين مقيم لدى الاكوادور. وبالمقابل قدم اول سفير مقيم للكوادور السيد خافيير سانتوس بلاسارتي عام 2015 نسخة من اوراق اعتماده الى وزير الخارجية والمغتربين د.رياض المالكي.

وفي عام 2018 ، عقد اول لقاء مشاورات سياسية بين فلسطين والاكوادور في العاصمة كيتو، كما يوجدة هناك عدة اتفاقيات موقع بين الجانبين في المجال الثقافي والزراعي والاعلامي والقانوني والتعاون التقني والشأن القنصلي والدفاع المدني، بالاضافة الى عدة اتفاقية سيتم توقيعها في المستقبل.

يذكر انه في عام 2016  توجه وفد طبي فلسطيني متخصص برئاسة الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي  الى الاكوادور لتقديم العون والمساعدة لضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد.

 

مؤتمر سفراء دولة فلسطين في امريكا اللاتينية المنعقد في الاكوادور:

تعتزم وزارة الخارجية والمغتربين في كل عام، على عقد مؤتمرات لسفراء دولة فلسطين في كل قارة على حدى، ويترأس وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي هذه المؤتمرات، لمناقشة العلاقات الفلسطينية مع دول القارات، وسبل حشد الدعم والتأييد للقضية الفلسطينية ، ووضع آليات لتطوير آفاق التعاون الفلسطيني مع دول هذه القارات. حيث عقد في شهر مارس مؤتمر لسفراء دولة فلسطين في القارة الاوروبية، ومن المزمع عقد مؤتمر لسفراء دولة فلسطين في امريكا اللاتينية في جمهورية الاكوادور خلال الايام القليلة القادمة.

يستعرض معالي الوزير خلال هذا المؤتمر آخر التطورات السياسية في الارض الفلسطينية المحتلة، بالاضافة الى خطة الحكومة الفلسطينية للعمل الدبلوماسي، وتحركات الدبلوماسية الفلسطينية على الصعيد الدولي بشأن الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق ابناء شعبنا الفلسطيني.

كما يتم بحث آليات تعاون جديدة مع دول القارة ووضع خطة عمل. وسيناقش المؤتمر ايضا اوضاع الجاليات الفلسطينية في دول امريكا اللاتينية ودورها في الوضع السياسي الداخلي وكيفية الاستفادة من الجاليات لحشد الدعم والتأييد لصالح القضية الفلسطينية.

سيشارك في المؤتمر سفراء دولة فلسطين لدى أمريكا اللاتينية، ومساعدة وزير الخارجية والمغتربين لشؤون الامريكيتين والكاريبي المستشار حنان جرار، بالإضافة الى عدد من المسؤولين في وزارة الخارجية والمغتربين والصندوق القومي الفلسطيني.

 

 

Previous Article فلسطين وبوليفيا توقعان اتفاقية تعاون تنموي
Next Article تشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية مع الشعب الفلسطيني في البرلمان الإكوادوري
Print
1031
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى