وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

الوزير المالكي يبدأ زيارة رسمية الى جمهورية بلغاريا
2

الوزير المالكي يبدأ زيارة رسمية الى جمهورية بلغاريا

يصل معالي وزير الخارجية والمغتربين د.رياض المالكي، مساء اليوم الاحد، الى العاصمة البلغاريا صوفيا في زيارة رسمية تستمر من 1-3 ايلول تلبية لدعوة نظيرته البلغارية، يعقد خلالها لقاءات ثنائية مع رئيس وزراء جمهورية بلغاريا السيد بويكو بوريسوف، والوزيرة إيكاتيرينا زاخارييفا نائب رئيس الوزراء في شؤون الإصلاح القضائي، وزيرة الخارجية، ولقاء وزير الخارجية البلغاري السابق السيد كريستيان فغينين، كما سيلتقي اعضاء من مجلس النواب، ومستشار رئيس الجمهورية، بالاضافة الى السفراء العرب المعتمدين لدى بلغاريا، ورئيس جمعية الصداقة البلغارية الفلسطينية.

وتأتي أهمية الزيارة في ظل الظروف السياسية التي تواجه القضية الفلسطينية، وحشد الدعم والتأييد لتحركات الدبلوماسية الفلسطينية في المحافل الاقليمية والدولية، ووضع آليات لتطوير آفاق التعاون الثنائي بين البلدين.

كما سيقدم معالي الوزير محاضرة أمام أعضاء السلك الدبلوماسي في صوفيا وموظفي وزارة الخارجية البلغارية، يستعرض خلالها آخر التطورات السياسية والميدانية في الارض الفلسطينية المحتلة، بتنظيم من سفارة دولة فلسطين والمعهد الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية البلغارية.

 

 

نبذة عن العلاقات الفلسطينية – البلغارية

 

مستوى التمثيل الدبلوماسي

في العام 1974 تم افتتاح ممثليه دائمة لمنظمة التحرير الفلسطينية في صوفيا في العام 1974 والذي تحول لاحقا الى سفارة دولة فلسطين في بلغاريا في العام 1988 بعد اعتراف بلغاريا بدولة فلسطين

 

أبرز الزيارات الرسمية بين فلسطين وبلغاريا:

2015 عقدت جلسة مشاورات سياسية في صوفيا

24/2/2016 زار دولة رئيس الوزراء البلغاري ووزير خارجيته السيد دانييل ميتوف ونائب رئيس الوزراء لشؤون الارصدة الاوروبية فلسطين للقاء السيد الرئيس عباس ورئيس الوزراء رامي الحمدالله

22/3/2018 الرئيس محمود عباس، أستقبل بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، الرئيس البلغاري رومين راديف والوفد المرافق له.  خلال الزيارة بحث الزعيمان سبل تطوير العلاقات الثنائية.

14/6/2018 رئيس الوزراء د.رامي الحمد الله، أستقبل نظيره البلغاري بويكو بوريسوف والوفد المرافق له بمقر رئاسة الوزراء.

26/11/2018 عقد المشاورات السياسية مع الجانب البلغاري  في مقر وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية.

 

أبرز الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين الجانبين

  • في العام 2009، تم التوقيع في صوفيا على اتفاقية تعاون بين الأكاديمية الأمنية الفلسطينية وجامعة التكنولوجيا والمكتبات.
  • في العام 2011 تم التوقيع على بروتوكول نوايا بين وزارة الزراعة الفلسطينية والبلغارية، وقع عن الجانب البلغاري معالي وزير الزراعة وعن الجانب الفلسطيني السفير لدى بلغاريا.
  •  في العام 2011، تم التوقيع في رام الله على اتفاقية تعاون بين وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" ووكالة الأنباء البلغارية "ب ت ا".
  •  في العام 2011، تم التوقيع في صوفيا على اتفاقية تعاون بين وزارة العمل الفلسطينية والبلغارية وقعها الوزيران من كلا الطرفين.
  • في العام 2011 تم التوقيع على اتفاقية عقد مشاورات سياسية بين خارجية فلسطين والخارجية البلغارية.
  • في العام 2012 تم التوقيع في صوفيا على اتفاقية تعاون بين محافظة صوفيا ومحافظة القدس، وقعها المحافظان من كلا الطرفين.
  • في العام 2012 تم التوقيع في رام الله على اتفاقية تعاون بين وزارتي الزراعة الفلسطينية والبلغارية.
  • في العام 2012 تم التوقيع في رام الله على اتفاقية تعاون بين اللجنة الوطنية لأمن وحفظ المعلومات ووزارة الداخلية الفلسطينية.
  • في العام 2012 تم التوقيع في رام الله على البرنامج التنفيذي للاتفاقية التعاون بين وزارتي العمل التي وقعت عام 2011 في صوفيا.
  • في العام 2012، تم التوقيع على البرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون في مجال التعليم والثقافة لمدة عامين في رام الله.
  •  في العام 2012 تم التوقيع في بلغاريا على اتفاقية تعاون بين وزارة الاقتصاد والسياحة والطاقة البلغارية ووزارة السياحة والآثار الفلسطينية وقعها الوزيران من كلا الطرفين.
  •  في العام 2012 تم التوقيع في بلغاريا على اتفاقية تعاون بين اتحاد المعلمين البلغاري ونقابة المعلمين الفلسطينيين.
  • بتاريخ 24/2/2016 تم التوقيع على اتفاقية تأسيس لجنة حكومية مشتركة، واعادة التوقيع على بروتوكول المشاورات السياسية بسبب انتهاء مدته وذلك في رام الله
  • في العام 2017 في مدينة سفيشتوف تم توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة الاقتصاد في سفيشتوف الواقعة شمال شرق بلغاريا وجامعة القدس المفتوحة في فلسطين.
  • بشهر مايو 2018 تم توقيع اتفاقية تعاون بين النيابة العامة الفلسطينية والنيابة العامة البلغارية.
  • في العام 2018 تم توقيع اتفاقية تعاون في بلغاريا بين بلدية مدينة سوخيندول وبلدية حزما / القدس.
  • بتاريخ 14/6/2018 تم توقيع اتفاقية تعاون في مجال التعليم بين البلدين ، وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء البلغاري السيد بويكو بوريسوف الى رام الله.
  • خلال شهر تموز 2019 تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الإحصاء بين الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني والإحصاء البلغاري
  • في شهر أيار من عام 2019 دعى سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا السيد أحمد المذبوح رئيسة نقابة المعلمين البلغار السيدة يانكا تاكيفا لزيارة دولة فلسطين على رأس وفد من نقابة المعلمين لتفعيل الاتفاقية.

 

 

 

 

 

Previous Article الوزير د. المالكي يستقبل القنصل الاسباني العام الجديد لدى دولة فلسطين
Next Article المالكي يلتقي أعضاء السلك الدبلوماسي العربي لدى جمهورية بلغاريا
Print
1121
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى