وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JOes-ES
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

المالكي يترأس اعمال اللجنة المشتركة الحكومية الفلسطينية-اليونانية الاولى في اثينا
SuperUser Account

المالكي يترأس اعمال اللجنة المشتركة الحكومية الفلسطينية-اليونانية الاولى في اثينا

انعقدت صباح اليوم الثلاثاء الموافق 18 ديسمبر 2018 اعمال اجتماع اللجنة الحكومية الفلسطينية اليونانية المشتركة الاولى في اثينا حيث التقى ممثلين عن الوزارات الفلسطينية بنظيراتها اليونانية ضمت وزارة الخارجية والاقتصاد والزراعة والثقافة والتعليم من كلا الجانبين برئاسة وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي عن الجانب الفلسطيني ونظيره اليوناني الوزير المناوب في وزارة الخارجية اليونانية جورج كاتروغالوس.
وفي مستهل الجلسة الافتتاحية للجنة شكر الوزير المالكي نظيره اليوناني كاتروغالوس على حسن الاستقبال والتنظيم لانعقاد اللجنة، كما تحدث الوزير المالكي عن عمق العلاقات السياسية والتاريخية التي تجمع فلسطين واليونان قيادةً وشعباً والتي يجب ان تنعكس على تكثيف التعاون الثنائي. واتفقت الاطراف المشاركة على المضي قدما في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في عدة مجالات هامة وتوسيعها لتشمل مجالات جديدة خلال الاجتماعات القادمة.
واطلع الوزير المالكي نظيره اليوناني خلال اجتماعهم الثنائي على اخر التطورات على الساحة الفلسطينية، في ظل التحديات التي يواجها الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية والتي تهدد حل الدولتين واقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. كما استعرض الوزير المالكي الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة على الأرض مشيراً الى جرائم قوات الاحتلال والمستوطنين بحق الشعب الفلسطيني.
كما تطرق الوزير المالكي الى ما يسمى “بصفقة القرن” التي تحاول الادارة الأمريكية تنفيذها تدريجياً عبر تصفية القضية الفلسطينية وإفراغها من مضمونها، اضافةً الى العواقب التي نتجت عن وقف التمويل الامريكي لموازنة الاونروا والتي تستهدف تعطيل عملها وسحب ملف اللاجئين من على طاولة المفاوضات.
كما طالب المالكي نظيره اليوناني بضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية وتطبيق توصيات البرلمان اليوناني بهذا الخصوص، كذلك طالب اليونان في ان تلعب دوراً فعالاً داخل الاتحاد الاوروبي من اجل دعم دولة فلسطين على الصعيدين السياسي والتنموي.
وتناول الوزيران التعاون في الاطار الدولي وتنسيق المواقف في المحافل الدولية والاقليمية، كما اشار الى أهمية ترأس فلسطين لمجموعة ال 77 والصين. ومن جانبه اكد الوزير اليوناني على موقف اليونان الداعم والملتزم بموقف الاتحاد الاوروبي فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ووضع مدينة القدس بما ينسجم مع القانون الدول.
هذا وحضر اللجنة بجانب وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي عن الطرف الفلسطيني ، كل من وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، ووزير الزراعة سفيان سلطان، وسفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان الطوباسي، ووكيل وزارة الثقافة جاد غزاوي، ومدير عام التعليم الجامعي رائد بركات، ومساعد الوزير للشؤون الاوروبية السفيرة أمل جادو، ومدير دائرة اوروبا الغربية ايهاب الطري، والسيد يوسف ضرخم من سفارة دولة فلسطين في اليونان، وملحق دبلوماسي قصي عيساوي.
كما عقدت وزيرة الاقتصاد الوطني د. عبير عودة اجتماع مع نظرائها من وزارة الاقتصاد وكذلك ممثلين عن مركز الطاقة المتجددة اليونانية، وتم التباحث حول التعاون في المجال الاقتصادي تم الاتفاق على وضع الية لتنفيذ مذكرة التفاهم في المجال الاقتصادي الموقعة بين البلدين لجنة برئاسة وزيري الاقتصاد لتفعيل بنود هذه الاتفاقية، كما تم التباحث حول التعاون في مجال الطاقة النظيفة والاستفادة من الخبرات اليونانية في هذا المجال.
وفي مجال التعاون الزراعي اجتمع وزير الزراعة د. سفيان سلطان و د. عز الدين ابو عرقوب مدير عام العلاقات الدولية في وزارة الزراعة الفلسطينية مع ممثلي وزارة الزراعة اليونانية حيث تم التباحث حول قضايا عديدة تتعلق بسلامة الغداء في مجال الصحة الحيوانية والخدمات البيطرية وكذلك تم مناقشة اعداد خطة عمل لتطبيق الاتفاقية الثنائية في مجال الزراعة الموقعة بين البلدين.
على صعيد التعاون الثقافي اجتمع وكيل الوزارة السيد جاد عزت بنظيره اليوناني وتم مناقشة العديد من الاقتراحات لتفعيل التعاون الثقافي بين الشعبين الفلسطيني واليوناني من خلال تنظيم فعاليات ثقافية وتنظيم معارض صور مشتركة تتناول الواقع الاجتماعي والانساني والسياحي في كلا البلدين، وترجمة اعمال أدبية لفئة الشباب وتعزيز التعاون الثقافي من خلال التعاون بين الجامعات والمراكز الثقافية.
اما على مستوى التعاون في مجال التعليم والتعليم العالي، فقد بحث المدير العام للتعليم الجامعي في الوزارة السيد رائد بركات مع نظيره اليوناني قضايا تتعلق بتسهيل الاعتراف المتبادل للشهادات الجامعية، كذلك العمل على تعزيز التعاون بين الجامعات اليونانية والفلسطينية خاصة في مجال الدراسات العليا ودرجات الدكتوراة.
ومع نهاية أعمال هذه اللجنة، قام وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي ونظيره اليوناني كاتروغالوس بتوقيع اتفاقية اعلان انشاء لجنة حكومية وزارية مشتركة بين فلسطين واليونان والتي ستشكل قاعدة العمل الثنائي المشترك بين البلدين.

Previous Article الوزير د. المالكي يرحب بقرار جامعة الدول العربية بصفته إنجازا هاما
Next Article الوزير د. المالكي يؤكد رفض القيادة الفلسطينية للسياسات الأمريكية ضد حقوق الشعب الفلسطيني
Print
1364
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2022 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى