وزارة الخارجية والمغتربين

Once Upon a Time...

en-USar-JOes-ES
Close

البيان السياسي

المالكي يستقبل الرئيس الجديد لمكتب تمثيل جمهورية سلوفينيا لدى دولة فلسطين
6

المالكي يستقبل الرئيس الجديد لمكتب تمثيل جمهورية سلوفينيا لدى دولة فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين. 26/06/2019. استقبل مَعالي وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي صباح يوم الأربعاء الموافق 26-حزيران-2019 رئيس مكتب تمثيل جُمهورية سلوفينيا السيد فويكو كوزما لدى دولة فلسطين. في بداية الاجتماع رَّحبَ الوزير المالكي بممثل سلوفينيا الجديد في مقر الوزارة، وثمّن الجهود المتبادلة في بناء العلاقة التاريخية التي تربط البلدين معبراً عن امتنانه لموقف جمهورية سلوفينيا بخصوص إقامة الدولة الفلسطينية على حدود حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية من جهة ، والدعم المالي الذي منحته الجمهورية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين الأونروا بعد وقف المساعدات الأمريكية لها ، والمساهمة في مشروع محطة تحلية المياه في قطاع غزة . إضافة إلى استقبال المرضى من الأطفال الفلسطينيين في المشافي السلوفانية وتوفير العلاج اللازم لهم تحديداً من فقدوا أطرافهم من جهة أخرى .

وأشار الوزير المالكي إلى موقف القيادة الفلسطينية الثابت الرافض لما يسمى ب" صفقة القرن" و على مقاطعة ورشة البحرين التي لا تعكس فقط عنجهية إدارة ترامب في التعامل مع حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة الدولة وحق تحقيق المصير بل تعبر عن المطالب الأسرائيلية التي تغيب تماماً واقع الإحتلال القائم بالحصار والعنف وبناء المستوطنات ،مؤكداّ على رفض القيادة الفلسطينية للوساطة الأمريكية ودعوتها المجتمع الدولي لعقد مؤتمر دولي لرعاية عملية السلام. كما أكد د. المالكي على ضرورة متابعة وعقد جولة جديدة من المشاورات السياسية بين الطرفين لما في ذلك من انعكاس مهم على تطور العلاقات الثنائية وتعزيز مجالات التعاون في القطاعات المختلفة منها السياحة والتعليم والتجارة وتبادل الخبرات ، مشيداً بجهود الرئيس السلوفيني السابق الدكتور دانيلو ترك في بناء وتطوير هذه العلاقة المتينة. وبدوره، أكد السيد كوزما على موقف بلاده الثابت والداعم لحق إقامة الدولة الفلسطينية، مشدداً على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين إضافة إلى توسيع آفاق التعاون بين البلدين في الجانب الانساني وفي القطاع التجاري .

وفي نهاية اللقاء، تمنى الوزير المالكي للسيد كوزما النجاح في مهامه الجديدة لدى دولة فلسطين، مشيراً إلى أن وزارة الخارجية والمغتربين بكافة قطاعاتها على استعداد كامل للتعاون من أجل تسهيل مهامه الجديدة، بما يخدم تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين. وتم الاتفاق على إنجاح زيارة معالي الوزير لجمهورية سلوفينيا الشهر المقبل. وحضر الاجتماع سعادة السفير امل جادو مساعد الوزير لشؤون اوروبا ومستشار اول عبير الرمحي رئيس المراسم في الوزارة، و سكرتير ثالث صوفيا دعيبس من وحدة الاعلام، وملحق دبلوماسي زينة المصري من مكتب الوزير.

Print
666 Rate this article:
1.0

Please login or register to post comments.

Terms Of Use Privacy Statement جميع الحقوق محفوظة 2021 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
Back To Top