وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
مركز الاتصال970 2943140
Close

اخبار السفارات

الحسيني يطلع مسؤولين مجريين على آخر التطورات السياسية والميدانية
6

الحسيني يطلع مسؤولين مجريين على آخر التطورات السياسية والميدانية

بودابست – التقى رئيس البعثة بالإنابة القائم بأعمال سفارة دولة فلسطين في المجر د. فادي الحسيني بمستشار رئيس الوزراء المجري لشؤون الشرق بروفيسور ماروث ميكلوش. تناول اللقاء العديد من القضايا المشتركة، وعلى رأسها التمثيل الفلسطيني في المجر، وتحديداً في أعقاب استدعاء السفير السابق للتشاور بعيد افتتاح مكتب تجاري بصفة دبلوماسية للمجر في مدينة القدس المحتلة. أكد بروفيسور ميكلوش على تفهمه للموقف الفلسطيني، مشيراً إلى أن المجر مازلت تسعى لعلاقات طيبة مع فلسطين. من جانبه، أشار د. الحسيني على أن فلسطين تولي أهمية كُبرى لأواصر الصداقة مع المجر والتي تمتد إلى سنوات عديدة، مشدداً بأن فلسطين بدأت تلحظ مؤخراً تحولاَ في الموقف المجري يحابي إسرائيل، وهو الأمر الذي يأتي على حقوق الشعب الفلسطيني ومنه على الصداقة التاريخية بين البلدين. تطرق اللقاء أيضاً إلى فرص تعاون بحثي بين فلسطين والمجر، وسُبل تطوير العلاقات الثنائية.

من جهة ثانية، التقى رئيس بعثة فلسطين بالإنابة د. فادي الحسيني برئيس بلدية العاصمة بودابست السيد جريجلي كارسوني، حيث أطلعه على آخر التطورات السياسية والميدانية، إضافة للأوضاع المعيشية والإنسانية الصعبة في قطاع غزة والضفة الغربية، خاصة في ظل انتشار فايروس كورونا. أكد السيد كارسوني على رفضه أي إجراءات أحادية يكون من شأنها التضييق على حياة المدنيين الفلسطينيين، كما وأشار إلى أهمية اتفاقية التوأمة بين بلديتي بودابست وبيت لحم الموقعة، حيث أنها يمكن أن تكون منبراً للتقارب بين الشعبين. كما تم التباحث أيضاً في عدة مشاريع ثقافية مشتركة قد يكون من شأنها تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين.

وفي لقاء آخر، التقى اليوم رئيس البعثة بالإنابة بمدير عام دائرة الشرق الأوسط الجديد بوزارة الخارجية المجرية السفير د. بيتر كويك، حيث تناول اللقاء العلاقات السياسية الفلسطينية المجرية، وأكد السفير كويك حرص بلاده على العلاقات الطيبة مع فلسطين. كما جرى الحديث على عدة قضايا ومشاريع مشتركة تهدف لتعزيز أواصر الصداقة وتطوير العلاقات الثنائية.

وفي سياق العمل مع المجتمع المدني المجري بكافة أطيافه، وبعد لقاء جمع رئيس بعثة فلسطين بالإنابة الأسبوع الماضي مع السيد سلطان شولوك رئيس هيئة مسلمي المجر، التقى د. الحسيني بالسيد سلطان بوليك رئيس الجمعية الإسلامية في المجر، وتناول اللقاء سبل تكثيف التعاون، ودور الهيئات الإسلامية، والجالية المسلمة في دعم المواقف الوطنية لدولة فلسطين. كما التقى رئيس البعثة بالإنابة أيضاً بالقس فيلموس فيشال الأمين العام لمؤسسة OIKOUMENE والتي تُشرف على 11 كنيسة في المجر، حيث أطلع د. الحسيني القس فيشال على الانتهاكات الإسرائيلية التي طالت جميع مكونات المجتمع الفلسطيني، بما فيها دور العبادة من مساجد وكنائس، حيث عبر القس فيشال عن رفضه لجميع هذه الممارسات.

 

Previous Article تكريم مؤسس جمعية التربية الطبية الدولية IMET2000 البروفيسور كولين جرين في بريطانيا
Next Article الفرا يستقبل وفداً ممثلاً عن الجاليات والفعاليات العربية في بلجيكا
Print
1041 Rate this article:
5.0

Please login or register to post comments.

شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى