وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
مركز الاتصال970 2943140
Close

اخبار السفارات

إطلاق فعالية “فلسطين تنبض في مدينة لوخان" في الارجنتين
3

إطلاق فعالية “فلسطين تنبض في مدينة لوخان" في الارجنتين

أطلقت سفارة دولة فلسطين في الارجنتين وبالتعاون مع بلدية مدينة لوخان وعلى مدار يومين متتاليين فعالية "فلسطين تنبض في مدينة لوخان". وتعتبر مدينة لوخان الارجنتينية من اهم الوجهات السياحة الدينية حيث تسمى عاصمة الايمان لوجود الكاتدرائية الرئيسية للبلاد فيها كما تعتبر القديسة "سيدة لوخان" هي حامية الارجنتين. في اليوم الاول، نظم حفل افتتاح الفعالية في مسرح البلدية الرئيسي "مسرح ترينيداد غيفارا" بحضور القائم بالأعمال رياض الحلبي وسكرتير حكومة لوخان وأعضاء الحكومة المحلية وأعضاء من الجاليتين العربية والفلسطينية ورئيس اتحاد الجاليات الفلسطينية في أمريكا اللاتينية والكاريبي "كوبلاك " السيد رفائيل المصري ولفيف من أبناء المدينة.

واستهل الحفل بكلمة لسكرتير حكومة لوخان السيد سيلفيو مارتيني عبر فيها عن سعادته واعتزازه باستضافة فلسطين في المدينة مما يساهم بتعريف مواطنيها بتاريخ وثقافة ونضال الشعب الفلسطيني. تبع ذلك كلمة للقائم بالأعمال رياض الحلبي شكر فيها الحضور وتحدث عن أهمية هذا الحدث في توطيد العلاقات بين الشعبين الفلسطيني والأرجنتيني من خلال نشاطات تشمل العديد من البرامج الثقافية والأكاديمية لتعريف مواطني المدينة بعراقة وتاريخ الشعب الفلسطيني ونضاله ضد دولة الفصل العنصري الإسرائيلي الذي يحاول منذ 74 عام لطمس هويته وسرقة تاريخه وثقافته.

تبع ذلك محاضرة بعنوان "فلسطين، نظرة تاريخية" قدمها كل من الأستاذ المحاضر في جامعة الارجنتين الوطنية مارتين مارتينيلي والسيد رفائيل المصري رئيس اتحاد الجاليات الفلسطينية في أمريكا اللاتينية، تحدثوا فيها عن تاريخ فلسطين والقضية الفلسطينية ومراحلها منذ القرن التاسع عشر تبعها فتح مجال لطرح الأسئلة والتي اظهرت مدى اهتمام الحضور وتفاعلهم مع القضية الفلسطينية.

واختتم حفل الافتتاح بتقديم فرقة الدبكة جبل الزيتون عدد من الرقصات الفولكلورية التي نالت اعجاب الحضور وتفاعلهم.

وتخلل اليوم الأول في لوخان، افتتاح معرض للوحات الرسم الطباعي في متحف المدينة بعنوان "فلسطين حرة" عرض فيه 120 لوحة لرسامين ارجنتينيين ومن دول أمريكا اللاتينية، وسيتسمر المعرض لمدة شهرين متواصلين وستقوم وزارة الثقافة في المدينة بترتيب زيارات لطلبة الجامعات والمدارس للمعرض.

واستهل اليوم الثاني من فعالية "فلسطين تنبض في لوخان" بإقامة قداس في كاتدرائية لوخان لروح الشهيدة شيرين أبو عاقلة وقداس اخر من اجل السلام في فلسطين، حضره المئات من أبناء المدينة وأعضاء الحكومة المحلية.

تبع ذلك افتتاح خيمة فلسطين في وسط ساحة لوخان ومقابل الكاتدرائية، عرض فيها الاثواب الفلسطينية وشاشة عُرض عليها أفلام وثائقية عن اهم المدن الفلسطينية والامكان الدينية والسياحية، كما قدمت فرقة الدبكة جبل الزيتون عروض دبكة وسط الساحة التي اقتظت بالجماهير من أبناء المدينة وزوارها الذين التفوا من حولهم وتفاعلوا معهم بالتصفيق والرقص واخذ الصور التذكارية.

واختتمت الفعالية بتوزيع منشورات تعرفيه بالقضية الفلسطينية وتاريخ فلسطين وأخرى عن السياحة بالإضافة لتقديم مأكولات وحلويات فلسطينية على المارة في ساحة لوخان التي تستقبل الالف الزوار وخاصة أيام العطلة الاسبوعية. 

Previous Article السفيرعوّاد يطلع المسؤولين في  وزارة الخارجية على اخر التطورات والمستجدات
Next Article المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الامم المتحدة في جنيف يطالب الجمعية العامة بتعليق عضوية امريكا في مجلس حقوق الانسان
Print
583 Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى