وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
مركز الاتصال970 2943140
Close

اخبار السفارات

سفارة دولة فلسطين في كازاخستان تحيي اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني
8

سفارة دولة فلسطين في كازاخستان تحيي اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

أقامت سفارة دولة فلسطين في جمهورية كازاخستان في العاصمة "أستانا"، احتفالا مركزياً بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني والذكرى السنوية الـ 18 لرحيل القائد المؤسس الشهيد ياسر عرفات والذكرى الـ 30 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين فلسطين وجمهورية كازاخستان.

 شارك في الاحتفال المركزي، كضيف شرف نائب ووزير خارجية جمهورية كازاخستان، "رامان فاسيلينكا"، وممثلين عن الحكومة الكازاخستانية والمؤسسات الحكومية والإدارة الدينية والسادة السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية للدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة المعتمدين لدى جمهورية كازاخستان.

كما حضر مدير مكتب اليونيسف السفير "أرتور فان ديزين" ممثلاً عن الأمم المتحدة، وبمشاركة ممثلين عن الجالية الفلسطينية والعربية ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحقوقية الدولية والعديد من الشخصيات الحكومية والعامة عالية المستوى.

رحب سفير دولة فلسطين لدى جمهورية كازاخستان د. منتصر أبو زيد بالضيوف، وأشار السفير إلى أن الأمم المتحدة بتاريخ 2 ديسمبر 1977 اتخذت قراراً باعتبار تاريخ الـ 29 من "نوفمبر-تشرين الثاني" من كل عام هو يوم التضامن لعالمي مع الشعب الفلسطيني. وتحدث عن العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين خلال الـ 30 عاماً والانجازات التي تحققت خلالها، وشكر رئيس جمهورية كازاخستان السيد قاسم جومارت توكاييف والحكومة والشعب الكازاخستاني الشقيق على المواقف المبدئية والثابتة للجمهورية بدعمها الدائم والمستمر للقضية العادلة للشعب الفلسطيني، بتصويتهم الدائم لصالح القرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية في جميع المحافل الدولية والإقليمية.

ولفت إلى أن هذه العلاقات توجت بالزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس محمود عباس إلى كازاخستان في منتصف شهر أكتوبر 2022 والتي التقى خلالها مع نظيره الرئيس الكازاخستاني توكاييف وتم خلال هذه الزيارة بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

ومن الجانب الكازاخستاني عبر نائب وزير الخارجية الكازاخستاني السيد رامان فاسيلينكا عن عمق العلاقات الثنائية التي صادف تاريخ "6 أبريل-نيسان" من هذا العام 2022 مرور 30 عاماً على إقامتها، مشيراً الى الزيارة الأخيرة التي قام بها النائب الأول لوزير الخارجية الكازاخستاني إلى فلسطين ولقائه مع وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي. وأكد على المواقف المبدئية والثابتة لبلاده الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني بخيار حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام "1967" وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد على أن جمهورية كازاخستان ستستمر بسياستها الداعية لتحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط من خلال علاقاتها في العديد من الدول في المحافل الدولية والإقليمية وأهمها في مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة، متمنياً للشعب الفلسطيني نيل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال والتقدم والازدهار.

كما قام السفير أبو زيد بتقليد السيد فاسيلينكا، درع دولة فلسطين المقدم من وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية لنظيرتها وزارة الخارجية الكازاخستانية بمناسبة مرور 30 عاما على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين فلسطين وكازاخستان.

 

Previous Article سفارة دولة فلسطين في ليبيا تحيي اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني
Next Article سفارة دولة فلسطين في بولندا تحيي الذكرى الــ34 لإعلان وثيقة الاستقلال واليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني
Print
65 Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2023 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى