MOFAE

Once Upon a Time...

en-USar-JO
Close

Political statement

التقرير الصادر عن وزارة الخارجية والمغتربين لهذا اليوم ‏الجمعة‏، 08‏ أيار‏، 2020
1

التقرير الصادر عن وزارة الخارجية والمغتربين لهذا اليوم ‏الجمعة‏، 08‏ أيار‏، 2020


 

 

وزارة الخارجية والمغتربين

// 1339 اصابة، 72 وفاة وتعافي 544

 

 

// اتحاد الطلبة في تركيا يناشد جلال الملك عبد الله الثاني وفخامة الرئيس السيسي فتح المطارات والمعابر ليتمكنوا من العودة الى اسرهم.

 

 

 

 

 

 

  • ناشد الاتحاد العام لطلبة فلسطين فرع تركيا وباسم جموع الطلبة الفلسطينيين بالأمس جلال الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة، كما وجه الاتحاد مناشدة أخرى لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، شرح فيهما معاناة الطلبة الفلسطينيين العالقين في ظل انتشار وباء كورونا والظروف الصعبة التي يواجهونها والسلطة الوطنية الفلسطينية بسبب وجود الاحتلال وقلة الامكانيات، وحاجتهم الماسة في العودة الى أرض الوطن والالتحاق بذويهم وأسرهم خاصة في شهر رمضان المبارك مؤكدين ان هذه المناشدة هي (مناشدة الاخ لأخيه بأن تبذلوا كل الجهود مع الاطراف المعنية لفتح المطارات لاستقبال طائرات الاجلاء للطلبة الفلسطينيين وفتح المعابر حتى يتمكن الطلبة من العودة الى وطنهم وذويهم سواء في قطاع غزة او الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.)، في هذا الاطار تؤكد الوزارة ان وزير الخارجية والمغتربين الدكتور رياض المالكي يتابع شخصياً وعلى مدار الساعة قضية العالقين وحقهم في العودة الى ارض الوطن، ويجري جميع الاتصالات اللازمة مع نظرائه في دول الجوار ويتواصل معهم سواء عبر الرسائل الرسمية او الاتصالات المباشرة للوصول الى حل لهذه المشكلة وتأمين عودتهم. ان فريق العمل المصغر في الوزارة ولجان الازمة في السفارات يتابعون بشكل متواصل الاوضاع الصحية والمعيشية للعالقين من الطلبة او المواطنين، وفي ذلك اسمتعت الفرق الى عديد المناشدات وتابعت مئات الاتصالات والرسائل عبر هواتف الطوارئ والبريد الالكتروني للوزارة وشبكات التواصل الاجتماعي من المواطنين العالقين في عديد الدول. تؤكد الوزارة انها تتعامل بمنتهى الجدية والإخلاص والاحترام مع هذه المناشدات وتتابعها حالة بحالة حتى لو اخذت وقت فريق العمل المصغر الكامل، وتعتبر ان جهودها المبذولة لحل مشكلة العالقين او الوقوف عند احتياجاتهم الصحية والمعيشية جزءاً لا يتجزأ من مسؤولياتها ووفاءً بالتزاماتها المهنية والوطنية والإنسانية تجاه أبناء شعبنا في الشتات. ان الوزارة تتابع أوضاع جميع العالقين الفلسطينيين، سواء الحالات الفردية او الجماعية كما هو الحال بالنسبة للعالقين في مصر والأردن وتركيا والجزائر والامارات وغيرها، وتتعامل مع كل حالة باهتمام كبير كحالة إنسانية ووطنية وبمسؤولية عالية. وكما يعلم الجميع فان دولة فلسطين لا تملك السيادة على مطارات الدول الشقيقة المجاورة، مما يجعل حل قضية العالقين يعتمد بالأساس على استعداد وتعاون هذه الدول معنا في معالجة جميع الحالات العالقة. تؤكد الوزارة انها تعمل على مدار الساعة وتبذل 100% من طاقاتها في هذا المجال، وتأمل من جميع العالقين وذويهم ان يتحلوا بالصبر والتحمل بنسبة 100% ايضاً.

 

  • افادنا فريق العمل المختص بمتابعة اوضاع الجالية في الولايات المتحدة الامريكية انه تم تسجيل 3 اصابات جديدة في صفوف الجالية ليصبح عدد الاصابات في صفوفها الى 717اصابة، واكد انه تم شفاء 9 حالات ليصبح عدد حالات الشفاء 211 ، وفقا لما يتوفر لنا من معلومات حتى الان. هذا واكد الفريق ايضا ان مركز الجالية يشرف على توزيع 300 طرد غذائي و500 وجبة افطار جاهزة يومياً.

 

 

  • قام سفير دولة فلسطين لدى فنزويلا البوليفارية بزيارة الطلاب الفلسطينيين المقيمين في مساكن المدرسة الامريكية اللاتينية للطب، للاطلاع على اوضاعهم واحتياجاتهم، وتم تسليمهم سلال غذائية متنوعة، قدمها مشكورا المركز الاسلامي في العاصمة كراكاس، وذلك لإعانتهم على اكمال ما تبقى من شهر رمضان المبارك، حيث ان هؤلاء الطلاب اسوة بباقي طلاب الجامعة يخضعون لحجر صحي شديد، وذلك لضمان اجراءات السلامة على جميع من يقيمون في مساكن الطلاب. كما وتتابع السفارة شؤون الطلاب الباقين واحتياجاتهم وهي على تواصل دائم معهم جميعا ومع ابناء الجالية الفلسطينية في فنزويلا، وتطمئن بعدم وجود اية اصابة في صفوفهم.

 

  • تطمئن سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية باكستان الاسلامية على صحة وسلامة الجالية والطلبة المدنيين والعسكريين، وانه لم يتم تسجيل اية اصابة في صفوفهم، وإنها تتواصل بشكل مباشر معهم للاطمئنان على صحتهم وتلبية اي احتياج يطلبونه وفقاً لإمكانياتها.

 

  • تطمئن سفارة دولة فلسطين الكاريبي على عدم وجود اية اصابة في صفوف ابناء الجالية المقيمين في دول حوض الكاريبي المختلفة، وإنها على تواصل مع رؤساء الجاليات ورؤساء الوزراء في تلك الدول لضمان اعلى تنسيق لتلبية احتياجات المواطنين وضمان صحتهم.

 

  • تؤكد بعثة دولة فلسطين لدى ايرلندا ان الجالية والطلبة بخير وصحة جيدة، وتتواصل معهم باستمرار من خلال رئيس الجالية ولجنة الطوارئ الطبية للاطمئنان عليهم والاطلاع على احتياجاتهم وتلبيتها وفقا للإمكانيات المتاحة، وتتابع ايضا عدد من ابناء الجالية والعالقين الراغبين في العودة الى ارض الوطن عندما تتوفر الفرصة لذلك.

 

  • افادتنا سفارة دولة فلسطين لدى قطر بارتفاع عدد الاصابات بفيروس كورونا بأوساط الجالية الى 80 حالة بالمجمل، منها حالتين تحت العلاج في المستشفى، 61 حالة نشطة تحت الحجر الصحي واوضاعهم مستقرة، 17 الحالة تعافت من المرض وغادرت الحجر الصحي، ليبقى عدد الحالات التي لازالت مصابة 63 حالة. تواصل خلية الازمة في السفارة متابعتها لشؤون العالقين في قطر والراغبين في العودة الى الوطن والبعض منهم الى لبنان، حيث تتواصل مع سفارتي الاردن ولبنان لهذا الغرض. تتواصل خلية الازمة مع السلطات القطرية لتسهيل عودة عدد من الفلسطينيين العالقين خارج قطر واللذين يسعون للعودة الى مقر اقامتهم مع عائلاتهم في قطر.

 

 

  • تواصل سفارة دولة فلسطين لدى تشيلي متابعتها لأوضاع الجالية وتتواصل معها باستمرار للاطمئنان على صحتها وسلامتها، وتتابع انشطتها الخيرية والتضامنية، وتؤكد انها لم يتم تسجيل اية اصابة جديدة في صفوفها ليبقى عدد الاصابات 6 حالات تعافى منها حالة واحدة.

 

  • تواصل سفارة دولة فلسطين لدى سلطنة عمان متابعة اوضاع الجالية والطلبة للاطمئنان على صحتهم والوقوف عند احتياجاتهم وتلبيتها وفقا لإمكانياتها، كما تتابع اوضاع العالقين سواء الراغبين في العودة الى ارض الوطن، او الراغبين بالعودة الى سلطنة عمان للانضمام الى عائلاتهم وذويهم. اسفرت الجهود التي قامت بها السفارة مع الجهات العمانية المسؤولة، عن عودة الطالبة الفلسطينية هويدا السالم الى اسرتها في مسقط، وذلك على الطائرة العمانية التي اجلت الطلبة العمانيين مساء أمس الخميس من القاهرة وقد شكر السفير المسؤولين في السلطنة على هذه اللفتة الكريمة التي ادخلت السرور والفرحة الى اسرتها. يذكر ان الطالبة تدرس الطب بجامعة القاهرة في سنتها السادسة.

 

 

  • تطمئن سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية اثيوبيا الفدرالية الديمقراطية ان جميع افراد طاقم السفارة واعضاء الجالية المتواجدين حاليا وعددهم 20 جميعا بخير وصحة جيدة، وتستمر السفارة بالتواصل مع أعضاء الجالية والاطمئنان عليهم، وتقديم المساعدة للمعسرين منهم، من خلال تقديم مساعدات سواء مالية او عينية، اذ تم توزيع مبالغ مالية من موازنة السفارة لثلاث عائلات. كما وقامت بترتيب إقامة لأحد العالقين من قطاع غزة مما يزيد عن 45 يوم، وقد تم ترتيب اقامة له عند احد أعضاء الجالية الى حين تأمين مغادرته اثيوبيا، كما وأن احد أعضاء الجالية الفلسطينية من المقيمين في المملكة الاردنية الهاشمية، يعاني مرضا رئويا مزمناً وبحاجة للسفر عاجلاً، حيث تتابع سفارتنا مع سفارة الاردن ومصر لتأمين سفره على اول طائرة متوجهه للأردن او مصر .

 

  • تتابع سفارة دولة فلسطين في جمهورية جنوب افريقيا باهتمام أمور الجالية الفلسطينية، حيث تعمل على التواصل معهم باستمرار للاطمئنان على أوضاعهم الصحية والمعيشية وحافظت السفارة على استمرار عمل القسم القنصلي رغم الحجر والاغلاق الذي فرض على جنوب أفريقيا ابتداء من تاريخ ٢٦-آذار ولغاية الان من خلال تقديم الخدمات القنصلية اليومية والطارئة والتي لم تكن كبيرة نظرا لمحدودية عدد الجالية. كما قدمت السفارة مساعدات مالية لثلاث طلاب فلسطينيين في مدينة كيب تاون. كما وتم المتابعة مع حالتين اضافيتين ترغبان بالعودة فورا الي قطاع غزة، إضافة إلى المجموعة المسجلة سابقا للعودة الي الوطن والبالغ عددهم ٢١ شخصا. كما ولا يوجد حالات إصابة سواء من طاقم السفارة او من الجالية الفلسطينية. من الجدير ذكره ان جمهورية جنوب افريقيا قد خففت قليلا من إجراءات الحجر ابتداء من الاول من أيار وذلك من المستوى الخامس الي المستوى الرابع.

 

  • إن سفارة دولة فلسطين وطاقمها في موزمبيق هم جميعهم بخير ولا توجد إصابات بينهم ولازالوا على رأس عملهم، ووفقا لحالة الطوارئ فقد تم إبلاغ الجهات الرسمية بأرقام هواتفنا المباشرة، حيث قلصت اوقات العمل. وتقوم السفارة بالتواصل مع جميع الجاليات العربية وخاصة الاردنية، اما بالنسبة للوضع العام فقد تم تمديد حالة الطوارئ من الدرجة الثالثة لمدة ثلاثين يوما.

 

  • في إطار متابعتها لأوضاع الجالية والطلبة الصحية والمعيشية، تؤكد سفارة دولة فلسطين لدى بولندا بان حالة الطالب التي كانت مشتبها تبين انها سليمة وغير مصابة. تؤكد السفارة انها تواصل متابعة اوضاع الجالية والطلبة للاطمئنان على صحتهم والوقوف عند احتياجاتهم، وتؤكد انه لم يتم تسجيل اية اصابة في صفوفهم حتى الان، وانها تقدم الخدمات القنصلية والثقافية لابناء الجالية وتتابع قضايا الطلبة المتعلقة بالمنح والاقامة والسكن وتقدم لهم المساعدات التي يحتاجونها وفقا للإمكانيات المتوفرة.

 

 

 

 

 

 

  •  
Print
1923 Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Address of Ministry

Ministry of Foreign Affairs and Expatriates
Al-Ayyam St., Al Masyoun,
Building No.: 37

(Behind Ramallah Cultural Palace)

P.O. Box: 1336

Postcode: P6028100  RAMALLAH PALESTINE

Tel: 0097022943140

Fax: 0097022943165/6/7

Follow Us

Terms Of Use Privacy Statement Copyright © 2024 by Ministry Of Foreign Affairs & Expatriates Palestine
Back To Top