وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
مركز الاتصال970 2943140
Close
قرارات فلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 73 للعام 2018
2

قرارات فلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 73 للعام 2018

  • الجمعية العامة للأمم المتحدة: هي جهاز الأمم المتحدة التمثيلي الرئيسي للتداول وصنع السياسة العامة. وتلزم في التصويت على قضايا هامة محددة، مثل التوصيات المتعلقة بالسلام والأمن وانتخاب أعضاء مجلس الأمن بموافقة أغلبية ثلثي الدول الأعضاء، أما المسائل الأخرى فتتقرر بأغلبية بسيطة، ولكل دولة عضو صوت واحد في الجمعية العامة.

 

  • تنعقد الجمعية العامة كل سنة في دورة عادية تبدأ يوم الثلاثاء من الأسبوع الثالث من شهر أيلول/سبتمبر. وتفتتح المناقشة العامة في الجمعية العام يوم الثلاثاء التالي لافتتاح الدورة العادية للجمعية العامة، على أن تستمر المناقشة العامة دون انقطاع لمدة تسعة أيام عمل.

 

  • قرارات فلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 73 للعام 2018

 

  1. قرار بعنوان (تقديم المساعدة إلى اللاجئين الفلسطينيين): والذي يؤكد على ضرورة حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين لتحقيق سلام دائم وشامل. وضرورة استمرار وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى في القيام بأعمالها دون عوائق، بالإضافة الى أهمية الدور الذي تقوم به من أجل اللاجئين الفلسطينيين، ريثما يتم التوصل إلى حل عادل لقضيتهم.
  • حيث تم التصويت بنعم من قبل 163 دولة، صوتت ضد دولتين (إسرائيل، الولايات المتحدة الامريكية)، وامتنعت عن التصويت 13 دولة (الكاميرون، كندا، ساحل العاج، فيجي، غواتيمالا، مالاوي، جزر المارشال، ميكرونيزيا، ناورو، بالاو، جزر سليمان، جنوب السودان، فانواتو). وغابت عن التصويت 15دولة (تشاد، كونغو الديمقراطية، دومينيكا، غينيا الاستوائية، ارتريا، اسواتيني، كيريباتي، ليبيريا، مدغشقر، ميانمار، ساو تومي وبرينسيبي، سيراليون، الصومال، توفالو، اوغندا).

 

  1. قرار بعنوان (النازحون نتيجة لأعمال القتال التي نشبت في حزيران/يونيو 1967): والذي يؤكد على حق النازحين نتيجة الاعمال القتالية التي نشبت في حزيران/يونيو 1967 والأعمال القتالية اللاحقة بالعودة إلى ديارهم أو أماكن إقامتهم السابقة، كما يناشد جميع الحكومات والمنظمات والأفراد بالتبرع بسخاء للأونروا في هذا الصدد.
  • حيث تم التصويت بنعم من قبل 155 دولة، وصوت ضد 6 دول (كندا، إسرائيل، جزر المارشال، ميكرونيزيا، ناورو، الولايات المتحدة الامريكية)، وامتنعت عن التصويت 13 دولة (استراليا، الكاميرون، ساحل العاج، فيجي، غواتيمالا، هندوراس، مالاوي، المكسيك، بابوا غينيا الجديدة، رواندا، جزر سليمان، توغو، فانواتو)، وغابت عن التصويت 19 دولة.

 

  1. قرار بعنوان (عمليات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى): حيث   تعرب الجمعية العامة من خلال هذا القرار عن قلقها إزاء الحالة المالية الحرجة التي تعاني منها الوكالة، خاصة مع صعوبة التنبؤ بحجم المساهمات المالية، والتي لم تكن كافية لتلبية احتياجات الوكالة المتزايدة. كما تشدد الجمعية على الحاجة الى بذل المزيد من الجهود لمعالجة أوجه النقص في التمويل المخصص للوكالة.
  • حيث تم التصويت بنعم من قبل 159 دولة، وصوت ضد 5 دول (كندا، إسرائيل، جزر مارشال، ميكرونيزيا، الولايات المتحدة الامريكية)، وامتنعت عن التصويت 12 دولة (استراليا، الكاميرون، ساحل العاج، فيجي، غواتيمالا، مالاوي، ناورو، بابوا غينيا الجديدة، رواندا، جزر سليمان، جنوب السودان، فانواتو)، وغابت عن التصويت 17دولة (تشاد، كونغو الديمقراطية، دومينيكا، غينيا الاستوائية، ارتريا، اسواتيني، كيريباتي، ليبيريا، مدغشقر، ميانمار، نيجيريا، بالاو، ساو تومي وبرينسيبي، سيراليون، الصومال، توفالو، اوغندا).

 

  1. قرار بعنوان (ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين والإيرادات الآتية منها): والذي يؤكد على حق اللاجئين الفلسطينيين في ممتلكاتهم وفي الإيرادات الآتية منها، وفقا لمبادئ الإنصاف والعدل، ويطالب إسرائيل-السلطة القائمة بالاحتلال-بضرورة تقديم كل ما يلزم من تسهيلات لتنفيذ هذا القرار.  كما يحث القرار الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، على معالجة المسائل المتعلقة بممتلكات اللاجئين الفلسطينيين والإيرادات الآتية منها في إطار مفاوضات السلام المتعلقة بالوضع النهائي.
  • حيث تم التصويت بنعم من قبل 156 دولة، وصوتت ضد 6 دول (كندا، إسرائيل، جزر مارشال، ميكرونيزيا، ناورو،  الولايات المتحدة الامريكية)، وامتنعت عن التصويت 14 دولة  (استراليا، الكاميرون، ساحل العاج، فيجي، غواتيمالا، هندوراس، مالاوي، المكسيك، بابوا غينيا الجديدة، رواندا، جزر سليمان، جنوب السودان، توغو، فانواتو)،  وغابت عن التصويت 17 دولة (تشاد، كونغو الديمقراطية، دومينيكا، غينيا الاستوائية، اريتريا، اسواتيني، كيريباتي، ليبيريا، مدغشقر، ميانمار، نيجيريا، بالاو، ساو تومي وبرينسيبي، سيراليون، الصومال، توفالو، اوغندا).

 

  1. قرار بعنوان (أعمال اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة):

     تطلب الجمعية العامة من إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، في هذا القرار بالتعاون مع اللجنة الخاصة في تنفيذ ولايتها، وفقا لالتزاماتها بوصفها دولة عضو في الأمم المتحدة، كما تشجب السياسـات والممارسـات التـي تتبعها إسرائيـل، السلطة القائمة بالاحتلال، والتي تنتهك حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة. وتدعو اللجنة الخاصة الى مواصلة التحقيق في السياسات والممارسات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، والأراضي العربية الأخرى التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967، وبخاصة انتهاكات إسرائيل لاتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب 1949.

  • حيث تم التصويت بنعم من قبل 78 دولة، وصوتت ضد 10 دول (استراليا، كندا، غواتيمالا، هندوراس، إسرائيل، جزر مارشال، ميكرونيزيا، ناورو، جزر سليمان، الولايات المتحدة الامريكية)، وامتنعت عن التصويت 84 دولة، وغابت عن التصويت 21 دولة (انتيغوا وباربادوس، بوركينا فاسو، تشاد، كونغو الديمقراطية، دومينيكا، غينيا الاستوائية، اريتريا، اسواتيني، غابون، غرينادا، كيريباتي، مدغشقر، نيبال، النيجر، نيجيريا، بالاو، ساو تومي وبرينسيبي، سيشل، الصومال، توفالو، اوغندا).

 

  1.  قرار بعنوان (انطباق اتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب المؤرخة بتاريخ 12 آب/أغسطس 1949 على الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، والأراضي العربية المحتلة الأخرى):

تؤكد الجمعية العامة من خلال هذا القرار على ضرورة تقيد إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني، كما يؤكد على انطباق اتفاقيـة جنيف المتعلقـة بحماية المدنيين وقت الحرب 1949، على الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وعلى الأراضي العربية الأخرى التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967. ويطالب القرار بقبول إسرائيـل انطباق الاتفاقية بحكم القانون على الأرض الفلسطينيـة المحتلـة، بما فيها القدس الشرقية، وعلى الأراضي العربية الأخرى التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967، وبأن تمتثل بدقة لأحكامها.

  • حيث تم التصويت بنعم من قبل 158 دولة، وصوتت ضد 6 دول (كندا، إسرائيل، جزر المارشال، ميكرونيزيا، ناورو، الولايات المتحدة الامريكية)، وامتنعت عن التصويت 14 دولة (استراليا، الكاميرون، ساحل العاج، فيجي، غواتيمالا، هاييتي، ليبيريا، مالاوي، بابوا غينيا الجديدة، رواندا، جزر سليمان، جنوب السودان، توغو، فانواتو)، وغابت عن التصويت 15 دولة (انتيغوا وباربودا، تشاد، كونغو الديمقراطية، غينيا الاستوائية، اريتريا، اسواتيني، كيريباتي، مدغشقر، ميانمار، نيجيريا، بالاو، ساو تومي وبرينسيبي، الصومال، توفالو، اوغندا).

 

  1. قرار بعنوان (المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية والجولان السوري المحتل):

    تؤكد الجمعية العامة من خلال هذا القرار على أن المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وفي الجولان السوري المحتل غير قانونية وتشكل عقبة أمام السلام والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتطالب إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، بضرورة التوقف التام لجميع أنشطة الاستيطان لإنقاذ حل الدولتين المستند إلى حدود ما قبل عام 1967، وتطالب إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، بأن تتقيد بالتزاماتها القانونية المذكورة في الفتوى الصادرة عن محكمة العدل الدولية في 9 تموز/يوليه 2004، ومنع جميع أعمال العنف والتدمير والمضايقة والاستفزاز التي يقوم بها المستوطنون الإسرائيليون، وبخاصة ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، ومنها المواقع التاريخية والدينية، وبما في ذلك في القدس الشرقية المحتلة، وضد أراضيهم الزراعية. كما تدعو إلى المساءلة عن الأعمال غير المشروعة التي يرتكبها المستوطنون الإسرائيليون في الأرض الفلسطينية المحتلة، وتؤكد في هذا الصدد ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن 904 (1994) الذي طلب فيه المجلس إلى إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، مواصلة اتخاذ وتنفيذ تدابير تشمل مصادرة الأسلحة بهدف منع أعمال العنف غير المشروعة التي يرتكبها المستوطنون الإسرائيليون، ودعا إلى اتخاذ تدابير لضمان سلامة المدنيين الفلسطينيين في الأرض المحتلة وحمايتهم. وتهيب الجمعية العامة في هذا القرار بجميع الدول والمنظمات الدولية أن تواصل اتباع سياسات تكفل احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي فيما يتعلق بجميع الممارسات والتدابير الإسرائيلية غير القانونية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وبخاصة أنشطة الاستيطان الإسرائيلية؛

 

  • حيث تم التصويت بنعم من قبل 154 دولة، وصوتت بضد 6 دول (كندا، إسرائيل، جزر مارشال، ميكرونيزيا، ناورو، الولايات المتحدة الامريكية)، وامتنعت عن التصويت 15 دولة (استراليا، الكاميرون، ساحل العاج، فيجي، غواتيمالا، هاييتي، هندوراس، ليبيريا، مالاوي، بابوا غينيا الجديدة، رواندا، جزر سليمان، جنوب السودان، توغو، فانواتو). وغابت عن التصويت 18 دولة (انتيغوا وباربودا، بورندي، تشاد، كونغو الديمقراطية، دومينيكا، غينيا الاستوائية، اريتريا، اسواتيني، كيريباتي، مدغشقر، ميانمار، نيجيريا، بالاو، ساو تومي وبرينسيبي، الصومال، تونغا، توفالو، اوغندا).

 

  1. قرار بعنوان (الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الانسان للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية):

     تطالب الجمعية العامة من خلال هذا القرار إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، بالكف عن جميع الممارسات والإجراءات التي تنتهك حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني، بما في ذلك قتل وإصابة المدنيين واحتجازهم وسجنهم بشكل تعسفي والتشريد القسري لهم، ومحاولات النقل القسري للسكان البدو، وتدمير الممتلكات ومصادرتها، وهدم المنازل، بوصفه عقابا جماعيا وانتهاكا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

     وتدعو الجمعية العامة في هذا القرار إلى ضرورة الاهتمام بوضع وحقوق السجناء والمحتجزين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وفقا للقانون الدولي، وضرورة احترام قواعد الأمم المتحدة النموذجية لمعاملة السجناء (قواعد نيلسون مانديلا)، وقواعد الأمم المتحدة لمعاملة السجينات (قواعد بانكوك).

  • حيث تم التصويت بنعم من قبل 152 دولة، وصوتت ضد 8 دول (استراليا، كندا، إسرائيل، جزر مارشال، ميكرونيزيا، ناورو، جزر سليمان، الولايات المتحدة الامريكية)، وامتنعت عن التصويت 13 دولة (الكاميرون، ساحل العاج، فيجي، غواتيمالا، هاييتي، هندوراس، ليبيريا، مالاوي، بابوا غينيا الجديدة، رواندا، جنوب السودان، توغو، فانواتو)،  وغابت عن التصويت 20 دولة(انتيغوا وباربودا، بوركينا فاسو، بورندي، تشاد، كونغو الديمقراطية، دومينيكا، غينيا الاستوائية، اريتريا، اسواتيني، غرينادا، كيريباتي، مدغشقر، ميانمار، نيجيريا، بالاو، ساو تومي وبرينسيبي، الصومال، تونغا، توفالو، اوغندا).

 

  1. قرار بعنوان (تسوية قضية فلسطين بالوسائل السلمية):

تؤكد الجمعية العامة في هذا القرار على التزامها وفقا للقانون الدولي، بالحل المتمثل في وجود دولتين، إسرائيل وفلسطين، تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن داخل حدود معترف بها على أساس حدود ما قبل عام 1967، وتدعو إلى ما يلي:

  -انسحاب إسرائيل من الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما فيها القدس الشرقية؛

  - إعمال حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وبالدرجة الأولى حقه في تقرير المصير وحقه في إقامة دولته المستقلة؛

- ضرورة التوصل إلى حل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين وفقا للقرار 194.

 كما تطلب من إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، التقيد الصارم بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني، ووقف جميع تدابيرها التي تتعارض مع القانون الدولي وجميع إجراءاتها الأحادية الجانب في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، الرامية إلى تغيير طابع الأرض الفلسطينية ومركزها وتكوينها الديمغرافي، وتطالب أيضا بالوقف التام لجميع أنشطة الاستيطان الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وفي الجولان السوري المحتل، وتدعو إلى التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بما فيها القرار 2334 (2016)، والنظر في اتخاذ تدابير للمساءلة، وفقا للقانون الدولي.

 

وكانت نتائج التصويت كالآتي: حيث صوتت بنعم 156 دولة، وصوتت ضد 8 دول (استراليا، كندا، إسرائيل، كيريباتي، جزر المارشال، ميكرونيزيا، ناورو، الولايات المتحدة الامريكية)، بينما امتنعت عن التصويت 12 دولة (الكاميرون، ساحل العاج، فيجي، غواتيمالا، هندوراس، بالاو، بابوا غينيا الجديدة، رواندا، جزر سليمان، توغو، تونغا، فانواتو). وغابت عن التصويت17 دولة (انغولا، بليز، الكونغو الديمقراطية، دومينيكا، غينيا الاستوائية، اسواتيني، غابون، غرينادا، هاييتي، ليسوتو، ليبيريا، مدغشقر، ميانمار، سانت كيتس، ساو تومي وبرينسيبي، توفالو).

 

  1. قرار بعنوان (القدس): تؤكد الجمعية العامة من خلال هذا القرار على أن أي إجراءات تتخذها إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، لفرض قوانينها وولايتها وإدارتها على مدينة القدس الشريف إجراءات غير قانونية، ولاغية وباطلة وليس لها أي شرعية على الإطلاق، وتدعو إلى احترام الوضع التاريخي القائم في الأماكن المقدسة بمدينة القدس، بما في ذلك الحرم القدسي الشريف، كما تطالب إسرائيل بأن توقف فوراً جميع التدابير غير القانونية المتخذة من جانب واحد. كما تؤكد على ضرورة أن يشتمل أي حل لقضية مدينة القدس أحكاماً تنطوي على ضمانات دولية تكفل حرية الديانة والمعتقد لسكان المدينة على اختلاف أديانهم وجنسياتهم، وإمكانية الوصول دوما وبحرية ودون عائق إلى الأماكن المقدسة. كما تشدد الجمعية العامة من خلال هذا القرار على ضرورة التزام الأطراف الهدوء وضبط النفس والامتناع عن اتخاذ إجراءات استفزازية وإطلاق تصريحات تحريضية ومؤججة للمشاعر، ووقف جميع أعمال الاستفزاز والتحريض والعنف في الأماكن المقدسة بالمدينة.

 وكانت نتائج التصويت كالآتي: صوتت بنعم 148 دولة، وصوتت ضد 11 دولة (استراليا، كندا، غواتيمالا، إسرائيل، كيريباتي، جزر مارشال، ميكرونيزيا، ناورو، بالاو، جزر سليمان، الولايات المتحدة) وامتنعت عن التصويت 14 دولة (الكاميرون، جمهورية افريقيا الوسطى، الدومينيكان، فيجي، هندوراس، نيجيريا، بنما، بابوا غينيا الجديدة، رواندا، ساموا، جنوب السودان، توغو، توفالو، فانواتو). وغابت عن التصويت 20 دولة (انغولا، باربادوس، بليز، بوركينا فاسو، كونغو الديمقراطية، دومينيكا، غينيا الاستوائية، اسواتيني، غابون، غانا، غرينادا، هاييتي، ليسوتو، ليبيريا، مدغشقر، ميانمار، سانت كيتس ونيفيس، ساو تومي وبرينسيبي، سيراليون، تونغا).

 

  1. قرار بعنوان (البرنامج الإعلامي الخاص الذي تضطلع به إدارة شؤون الاعلام بالأمانة العامة بشأن قضية فلسطين):

تؤكد الجمعية العامة من خلال هذا القرار على أهمية دور البرنامج الإعلامي الخاص الذي تضطلع به إدارة شؤون الإعلام بشأن قضية فلسطين في توعية المجتمع الدولي بقضية فلسطين والحالة في الشرق الأوسط، وأنه يسهم إسهاماً فعالا في تهيئة مناخ يفضي إلى الحوار ويدعم جهود السلام وينبغي أن يحظى بالدعم اللازم لأداء مهامه، كما يدعو القرار الى ضرورة مواصلة تقديم المساعدة إلى الشعب الفلسطيني في ميدان تطوير وسائل الإعلام، وبخاصة من خلال برنامجها السنوي لتدريب المذيعين والصحفيين الفلسطينيين.

وكانت نتائج التصويت كالآتي: صوتت بنعم 152 دولة، وصوتت ضد 8 دول (استراليا، كندا، غواتيمالا، إسرائيل، جزر المارشال، ميكرونيزيا، ناورو، الولايات المتحدة الأمريكية)، وامتنعت عن التصويت 14 دولة (الكاميرون، جمهورية افريقيا الوسطى، فيجي، هندوراس، المكسيك، بالاو، بابوا غينيا الجديدة، رواندا، ساموا، جزر سليمان، جنوب السودان، توغو، تونغا، فانواتو). وغابت عن التصويت 19 دولة (انتيغوا وباربودا، باربادوس، بليز، بوروندي، كونغو الديمقراطية، دومينيكا، غينيا الاستوائية، اسواتيني، غابون، غانا، غرينادا، هاييتي، ليسوتو، ليبيريا، مدغشقر، ميانمار، سانت كيتس ونيفس، ساو تومي وبرينسيبي، توفالو).

 

  1. قرار بعنوان (اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف):

تؤكد الجمعية العامة من خلال هذا القرار على أن الأمم المتحدة تتحمل مسؤولية دائمة إزاء قضية فلسطين إلى أن تحل القضية وفقا للشرعية الدولية، وتشيد بالجهد الذي تبذله اللجنة المعنيـة بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف في أداء المهام التي أسندتها إليها الجمعية العامة. كما تطلب الجمعية العامة من اللجنة مواصلة بذل كل الجهود لكي ينال الشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرف، بما فيها حقه في تقرير المصير، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ في عام 1967 والحل القائم على وجود دولتين استنادا إلى حدود ما قبل عام 1967 وإيجاد حل عادل لجميع المسائل المتعلقة بالوضع النهائي، وتعبئة الدعم والمساعدة الدوليين للشعب الفلسطيني.

وكانت نتائج التصويت كالآتي: صوتت بنعم 100 دولة، صوتت ضد 12 دولة (استراليا، كندا، غواتيمالا، هندوراس، هنغاريا، إسرائيل، جزر المارشال، ميكرونيزيا، ناورو، مولدوفا، جزر سليمان، الولايات المتحدة)، وامتنعت عن التصويت 62 دولة( البانيا، أندورا، أرمينيا، النمسا، استراليا، بيلاروس، بلجيكا، البوسنة والهرسك، بلغاريا، الكاميرون، جمهورية افريقيا الوسطى، كولومبيا، كرواتيا، التشيك، الدنمارك، استونيا، فيجي، فنلندا، فرنسا، جورجيا، المانيا، غانا، اليونان، ايرلندا، إيطاليا، اليابان، كيريباتي، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، المكسيك، موناكو، مونتينيجرو، هولندا، نيوزيلاندا، النرويج، بالاو، بنما، بابوا مارينو غينيا الجديدة،باراغواي، البيرو، بولندا، البرتغال، الجمهورية الكورية، رومانيا، روسيا، رواندا، ساموا، سان ، صربيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، جنوب السودان، اسبانيا، السويد، سويسرا، مقدونيا، توغو، تونغا، أوكرانيا، المملكة المتحدة، فانواتو). وغابت عن التصويت 19 دولة (انغولا، بربادوس، بليز، بوروندي، كونغو الديمقراطية، دومينيكا، غينيا الاستوائية، اسواتيني، غابون، غرينادا، هاييتي، ليسوتو، ليبيريا، مدغشقر، منغوليا، ميانمار، سانت كيتس ونيفس، ساو تومي وبرينسيبي، توفالو).

 

  1. قرار بعنوان (شعبة حقوق الفلسطينيين بالأمانة العامة):  تؤكد الجمعية العامة من خلال هذا القرار على أن شعبة حقوق الفلسطينيين في الأمانة العامة تسهم إسهاما بنّاء وإيجابيا في التوعية على الصعيد الدولي بقضية فلسطين، كما تطلب من الأمين العام أن يواصل تزويد الشعبة بالموارد اللازمة بما يكفل استمرارها في تنفيذ برنامج عملها بفعالية على النحو المبين بالتفصيل في القرارات السابقة المتخذة في هذا الصدد، بالتشاور مع اللجنة وبتوجيه منها، كما تطلب الجمعية العامة من الشعبة مواصلة رصد ما يطرأ من تطورات فيما يتصل بقضية فلسطين.

 وكانت نتائج التصويت كالآتي: صوتت بنعم 96 دولة، وصوتت ضد 13 دول (استراليا، كندا، غواتيمالا، هندوراس، هنغاريا، إسرائيل، كيريباتي، جزر مارشال، ميكرونيزيا، ناورو، مولدوفا، جزر سليمان، الولايات المتحدة)، وامتنعت عن التصويت 64 دولة (البانيا، أندورا، الارجنتين، أرمينيا، النمسا، بيلاروس، بلجيكا، البوسنة والهرسك، البرازيل، بلغاريا، كاميرون، جمهورية افريقيا الوسطى، كولومبيا، كرواتيا، التشيك، الدنمارك، استونيا، فيجي، فنلندا، فرنسا، جورجيا، المانيا، غانا، اليونان، ايسلندا، ايرلندا، إيطاليا، اليابان، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، المكسيك، موناكو، مونتينيجرو، هولندا، نيوزيلاند، النرويج، بالاو، بنما، بابوا غينيا الجديدة، البارغواي، البيرو، بولندا، البرتغال، جمهورية كوريا، رومانيا، روسيا، رواندا، ساموا، سان مارينو، صربيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، جنوب السودان، اسبانيا، السويد، سويسرا، مقدونيا، توغو، تونغا، أوكرانيا، المملكة المتحدة، فانواتو).وغابت عن التصويت 20 دولة (انغولا، بربادوس، بليز، بوروندي، كونغو الديمقراطية، دومينيكا، غينيا الاستوائية، اسواتيني، غابون، غرينادا، هاييتي، ليسوتو، ليبيريا، مدغشقر، منغوليا، ميانمار، سانت كيتس ونيفس، ساو تومي وبرينسيبي، تيمور ليشتي، توفالو).

  1. قرار بعنوان (حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني): والذي تؤكد  الجمعية العامة من خلاله على  حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ في عام 1967 وتحقيق تسوية عادلة ودائمة شاملة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، استنادا إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومرجعيات مدريد، بما في ذلك مبدأ الأرض مقابل السلام ومبادرة السلام العربية، وخريطة الطريق التي وضعتها المجموعة الرباعية لإيجاد حل دائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس وجود دولتين ، وضرورة احترام وصون وحدة كامل الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

وكانت نتائج التصويت كالآتي: صوتت بنعم 172 دولة، امتنعت عن التصويت 11 دولة (استراليا، الكاميرون، ساحل العاج، هندوراس، كيريباتي، ليبريا، بالاو، جنوب السودان، توغو، تونغا، فانواتو)، صوتت ضد 6 دول (كندا، إسرائيل، جزر مارشال، ميكرونيزيا، ناورو، الولايات المتحدة)، وغابت عن التصويت 4 دول (كونغو الديمقراطية، اسواتيني، مالاوي، ميانمار).

 

  1. قرار بعنوان(السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وللسكان العرب في الجولان السوري المحتل):  تؤكد الجمعية العامة من خلال هذا القرار على الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني وسكان الجولان السوري المحتل في مواردهم الطبيعية، بما فيها الأرض والمياه وموارد الطاقة، وتطالب إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، بالكف عن استغلال الموارد الطبيعية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وفي الجولان السوري المحتل أو إتلافها أو التسبب في ضياعها أو استنفادها، و تعريضها للخطر. كما تعترف بحق الشعب الفلسطيني في المطالبة بالتعويض جراء استغلال موارده الطبيعية أو إتلافها أو ضياعها أو استنفادها أو تعريضها للخطر بأي شكل من الأشكال بسبب التدابير غير  القانونية التي تتخذها إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، والمستوطنون الإسرائيليون في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، الى أن تعالج هذه المسألة في إطار مفاوضات الوضع النهائي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

كما تؤكد أن ما تقوم به إسرائيل-السلطة القائمة بالاحتلال-من تشييد للجدار والمستوطنات في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك داخل القدس الشرقية وما حولها، يشكل انتهاكا للقانون الدولي ويحرم الشعب الفلسطيني من موارده الطبيعية، داعية إلى التقيد التام بالالتزامات القانونية وقرارات الأمم المتحدة.

وكانت نتائج التصويت كالآتي: صوتت بنعم 159دولة، امتنعت عن التصويت 13 دولة (استراليا، الكاميرون، تشاد، ساحل العاج، غواتيمالا، هندوراس، المكسيك، بابوا غينيا الجديدة، ساموا، توغو، تونغا، توفالو، فانواتو)، صوتت ضد 7 دول (كندا، إسرائيل، كيريباتي، جزر مارشال، ميكرونيزيا، ناورو، الولايات المتحدة)، وغابت عن التصويت 14 دول (بوروندي، جزر القمر، كونغو الديمقراطية، دومينيكا، اسواتيني، غرينادا، هاييتي، ليبيريا، ميانمار، بالاو، رواندا، جزر سليمان، الصومال، جنوب السودان).

 

Previous Article الدول التي اعترفت بدولة فلسطين
Next Article قرارات الامم المتحدة الخاصة بفلسطين
Print
1542

Please login or register to post comments.

شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى