وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
الخارجية والمغتربين: مصادرة حق المقدسيين في البناء على أرضهم جريمة وفقاً للقانون الدولي
6

الخارجية والمغتربين: مصادرة حق المقدسيين في البناء على أرضهم جريمة وفقاً للقانون الدولي

     تستغل سلطات الاحتلال الإسرائيلي الانحياز الامريكي الكامل أبشع استغلال وتستخدمه كمظلة لتعميق حربها المفتوحة والشاملة على الوجود الوطني والانساني لأبناء شعبنا في القدس المحتلة ومحيطها، هذه الحرب تشمل مناحي حياتهم ومقومات صمودهم ورباطهم فيها كافة، وتتركز ليس فقط على سرقة وتهويد الأرض والمقدسات والعمل على تغيير هويتها سواء ما فوقها وما في باطنها، وإنما أيضاً على هدم المنازل تحت ذرائع وحجج استعمارية واهية، وحرمانهم من البناء والتوسع العمراني،  كحلقة من حلقات عمليات التطهير العرقي والتهجير القسري الذي تمارسه دولة الاحتلال وأذرعها المختلفة لتفريغ المدينة المقدسة من مواطنيها الاصليين. في هذا السياق تعتبر الوزارة ان رفض ما تسمى بـ “لجنة التخطيط والبناء” في بلدية الاحتلال المصادقة على 20 طلب بناء للمواطنين المقدسيين بحجة عدم اكتمال الاجراءات، تصعيداً خطيراً في تدابير الاحتلال وتضييقاته الهادفة لخنق الحياة الفلسطينية في المدينة المقدسة، عبر رفضه الاعتراف بملكية المواطنين الفلسطينيين لارضهم ومنازلهم، ومصادرة حقهم في البناء والسكن اللائق والخدمات اللائقة.

      إن الوزارة إذ تدين بأشد العبارات مصادرة الإحتلال لحقوق المواطنين المقدسيين الأساسية بما فيها حقهم في البناء، وإذ تدين أيضاً عمليات هدم منازل المواطنين الفلسطينيين ومنشآتهم المتواصلة في طول البلاد وعرضها، فإنها تُحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجريمة ونتائجها،  وتعتبرها جزءاً من العقوبات الجماعية التي تفرضها سلطات الاحتلال على أبناء شعبنا، ومحاولة لتفريغ المناطق المصنفة ج من المواطنين الفلسطينيين، لتسهيل فرض السيطرة الاسرائيلية الاستعمارية عليها.

      تُطالب الوزارة المنظمات الحقوقية والإنسانية المختلفة بسرعة توثيق هذه الجريمة وتفاصيلها، توطئةً لرفعها إلى المحاكم الدولية كقضية على لجنة التخطيط والبناء في بلدية الإحتلال ومن يدعمها من المستوى الرسمي. كما تطالب أيضاً المقررين الدوليين بتحمل مسؤولياتهما تجاه معاناة أبناء شعبنا في القدس ومصادرة حقهم في الحياة والسكن الملائم، وحقهم في البناء على أرض وطنهم، وحقهم في التمتع بكامل الخدمات اللائقة، وتدعوهم بالتعامل بمنتهى الجدية مع هذه القضية ومتابعتها وإجراء التحقيقات اللازمة بشأنها، ورفع تقارير عنها لمجلس حقوق الإنسان وللمنظمات الدولية المختصة. في ذات الوقت ستتواصل الوزارة مع المفوضة السامية لحقوق الإنسان لكي تقوم بدورها في متابعة هذا الملف بكل جدية. 

Previous Article الخارجية والمغتربين: تطبيق توفير قرار الحماية الدولية من شأنه الحد من الإعدامات الميدانية المتواصلة بحق أبناء شعبنا
Next Article الخارجية والمغتربين: تصريح نتنياهو لاسامي يُمهد لنكبة جديدة للشعب الفلسطيني
Print
1023 Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى