وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
الخارجية والمغتربين: تصريحات "بومبيو" معادية للسامية
7

الخارجية والمغتربين: تصريحات "بومبيو" معادية للسامية

     تدين وزارة الخارجية والمغتربين بأشد العبارات التفوهات التي اطلقها وزير خارجية ترامب، مايك بومبيو، في مقابلة اجرتها معه الاذاعة الانجيلية التبشيرية المتطرفة على برنامج "الرؤية من الحائط "  نسبة لحائط البراق والتي اكد فيها مجددا على تصريحه المشؤوم الذي اعلنه يوم 18 تشرين الثاني الماضي بخصوص شرعنة الاستيطان واعتبره قرارا صحيحا، ولقب بومبيو المتصهين الضفة الغربية بـ " يهودا والسامرة"، مسهباً في شرح موقفه الاستعماري الكولونيالي الداعي الى ان" انشاء المستوطنات المدنية الاسرائيلية في الضفة الغربية لا يتعارض بحد ذاته مع القانون الدولي"، معتمدا في ذلك على رواية الاحتلال ومكررا لمقولات نتتياهو ومزاعمه التي يحاول فرضها على التاريخ والجغرافيا. لم يكتف بومبيو بذلك بل حاول تسويق ما اسماه "النظرة الواقعية للواقع" للمطالبة باعتراف جميع الاطراف بالتغييرات التي ادخلتها دولة الاحتلال على الارض والتعامل معها كحقائق ومسلمات، خاصة في القدس الشرقية المحتلة. والانكى من ذلك ان بومبيو حاول تغليف تبنيه لمواقف ورؤية وسياسة اليمين الحاكم في اسرائيل اتجاه الصراع الفلسطيني الاسرائيلي ببعض ايحاءات وسياقات السلام والتفاوض بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، علما بأن تصريحاته المنحازة تحسم من طرف واحد وبالقوة قضايا الوضع النهائي التفاوضية، وتؤدي في النتيجة الى تدمير اية فرصة حقيقية لتحقيق السلام بين الجانبين، حيث لم يتبق ما يمكن ان تنشأ على أساسه أية مفاوضات. كما نصّب بومبيو نفسه واعظا ومحامي دفاع عن مصالح الاحتلال واحتياجاته حين طالب دول الاتحاد الاوروبي أن "تعترف بالحقوق الاساسية التي يجب ان يتمتع بها الشعب الاسرائيلي في هذه الارض"، مستنجدا ايضا في ذلك بمقولات اليمين الاسرائيلي ومواقف بعض الدول التي تحاول المساواة بين توجيه الانتقاد للاحتلال وانتهاكاته وجرائمه ومفهوم معاداة السامية.

 

       تزامن تصريح بومبيو هذا مع البيان الذي اصدرته المدعية العامة للجنائية الدولية ليعبر عن عمق تبني ادارة ترامب لمواقف اليمين المتطرف في إسرائيل والشراكة الامريكية الإسرائيلية في معاداة شعبنا وحقوقه العادلة والمشروعة، وعمق التنسيق والتآمر الامريكي الاسرائيلي على القضية الفلسطينية والشرعية الدولية وقراراتها.

    إن وزارة الخارجية والمغتربين لتعتبر هذه التصريحات انما هي معادية للسامية فانكار وجود وحق الفلسطينيين على هذه الأرض هو بحد ذاته معاداة للسامية وانكار للحقيقة الراسخة منذ الاف السنين. ناهيكم عن المستوى العنصري والفاشي الذي عكسته تلك التصريحات المغلفة برؤية انجيلية تبشيرية تسقط حق الاخر مهما كان هذا الحق ثابتا راسخا واضحا وقائما.

    ستدرس الوزارة هذه التصريحات مع الخبراء القانونيين الدوليين في سياق المحاسبة القانونية، لتحديد أوجه المساءلة والمحاسبة الواجبة، فعهد إطلاق التصريحات جزافا لفرض أمر واقع يخالف القانون الدولي قد انتهى، ولم يعد مقبولا أو مسموحا به.

Previous Article الخارجية والمغتربين: تبريرات نتنياهو السخيفة ضد الجنائية الدولية إصرار على الجريمة
Next Article الخارجية والمغتربين: تُدين إزدواجية دولة الإحتلال في التعامل مع حَمَلة السكاكين
Print
1881 Rate this article:
3.0

Please login or register to post comments.

شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى