وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
مواقف الدول العربية حول مجزرة الهدم في وادي الحمص
2
/ Categories: آخر ألاخبار

مواقف الدول العربية حول مجزرة الهدم في وادي الحمص

 

جامعة الدول العربية

ادان الأمين العام المُساعد للجامعة العربيّة، رئيس قطاع فلسطين والأراضي المحتلة، سعيد أبو علي، جرائم الهدم في وادي الحمص في صور باهر جنوب شرقي القدس المحتلة، وقال إنّ هذه الجريمة تأتي في سياق استمرار العدوان السافر المُتصاعد الذي يستهدف الشعب الفلسطيني وجوداً وحقوقاً.

المملكة العربية السعودية

ادان مجلس الوزراء السعودي  قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم عشرات المنازل في واد الحمص ببلدة صور باهر جنوب شرق القدس، ودعا المجتمع الدولي إلى التدخل لوقف هذا العدوان والتصعيد الخطير الذي يستهدف الوجود الفلسطيني والتهجير القسري للمواطنين من مدينة القدس ومحاولة تغيير طابع المدينة القانوني وتركيبتها السكانية، ويتعارض مع القوانين الدولية والإنسانية والاتفاقات ذات الصلة.

المملكة الاردنية الهاشمية

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، إقدام اسرائيل، على هدم عشرات الوحدات السكنية العائدة لمواطنين فلسطينيين في واد الحمص بصور باهر بالقدس الشرقية .وأكدت رفض المملكة للسياسات الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية والتي تشمل بناء المستوطنات وتوسيع القائم منها، وسياسات مصادرة الاراضي والهدم وطرد السكان.

جمهورية مصر العربية

 أدانت الخارجية المصرية في بيان لها التصعيد الذي تشهده مدينة القدس المحتلة، بقيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم عدة مبانٍ سكنية في 'واد الحمص' جنوب المدينة، ورفضها لأية أعمال من شأنها تغيير الوضع القائم في القدس بما يتنافى مع مقررات الشرعية الدولية ذات الصلة، وغيرها من الاتفاقات الدولية والإنسانية.

المملكة المغربية

أدانت المملكة المغربية بقوة هدم سلطات الاحتلال الإسرائيلي منازل المواطنين في حي واد الحمص في صور باهر جنوب القدس المحتلة.وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة، أن هذه الخطوة غير المقبولة تتعارض مع مضامين قرارات الشرعية الدولية والاتفاقيات الموقعة بين السلطة الفلسطينية و"إسرائيل".

موريتانيا

أدانت الخارجية الموريتانية بأشد العبارات، ما أقدمت عليه سلطات الاحتلال الإسرائيلي من هدم مبان سكنية وتجريف أراض في وادي الحمص ببلدة صور باهر بمحاذاة مدينة القدس الشريف، داعية المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته.

جيبوتي

استنكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الجيبوتية قيام قوات الإحتلال الإسرائيلي بهدم المباني الفلسطينية في منطقة وادي الحمص بصور باهر، وأكدت على رفضها القاطع لهذه الإجراءات الغاشمة التي تمثل انتهاكاً صارخاً لحقوق الشعب الفلسطيني.

الجزائر

 أدانت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية بأشد العبارات عمليات الهدم الواسعة لمنازل المواطنين الفلسطينيين التي نفذتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة صور باهر بمدينة القدس المحتلة، وأدت إلى تشريد وتهجير المئات من الأسر الفلسطينية.

قطر

 اعتبرت وزارة الخارجية القطرية عمليات الهدم التي نفذتها قوات الاحتلال في حي واد الحمص التابع لبلدة صور باهر، جنوب شرق مدينة القدس المحتلة، تعديا على الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني، وجريمة ضد الإنسانية، تعكس استخفاف الحكومة الإسرائيلية بالقوانين الدولية وقرارات الشرعية الدولية.

مملكة البحرين

ادانت وزارة خارجية مملكة البحرين بشدة قيام القوات الإسرائيلية بهدم عدد من منازل الفلسطينيين في بلدة صور باهر بمدينة القدس المحتلة، مؤكدة رفضها لهذه الأعمال غير القانونية التي تمثل انتهاكاً صارخاً لحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق.

الكويت

ادانت وزارة الخارجية الكويتية في بيان لها، اقدام الاحتلال بارتكاب جريمة كبرى بحق أهالي وادي الحمص، حيث قام بهدم العشرات من المنازل في المنطقة الواقعة ببلدة صور باهر في القدس المحتلة. وأوضح البيان ان الكويت إزاء هذه الممارسات بادرت وبالتنسيق مع جنوب افريقيا واندونيسيا وبالتواصل مع الوفد الفلسطيني لعقد جلسة ل‍مجلس الأمن الدولي تم خلالها مناقشة تلك الاعتداءات ودعوة المجلس للقيام بواجباته لصيانة الأمن والسلم الدوليين.

الإمارات 

شدّد بيان صادر عن وزارة الخارجية الإماراتية والتعاون الدولي على أنّ دولة الإمارات تستنكر بشدة هذه الأعمال المخالفة للقانون الدولي والتهجير القسري للقاطنين، مؤكدا رفض الإمارات لمثل هذه الأعمال الإجرامية التي تعد انتهاكا لحقوق الشعب الفلسطيني.

لبنان

استنكر وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل عمليات الهدم في وادي الحمص بصور باهر، حيث صرح بأن "إسرائيل تهدم المنازل في الضفة وتهجر أصحاب الأرض من القدس والضواحي وتسقط حق العودة في صفقة القرن لتصفية القضية الفلسطينية، والشرعية الدولية تغمض عينها عن الحق.

Print
971
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى