وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
التقرير الصادر عن وزارة الخارجية والمغتربين لهذا اليوم الخميس 28 ايار 2020
1

التقرير الصادر عن وزارة الخارجية والمغتربين لهذا اليوم الخميس 28 ايار 2020

التقرير الصادر عن وزارة الخارجية والمغتربين لهذا اليوم الخميس ‏، 28 ايار ‏، 2020

 

وزارة الخارجية والمغتربين // 99 حالة وفاة (1 وفاة جديدة ) // 1717 إصابة ( 105 اصابة جديدة في قطر و 1 إصابة جديدة في الكويت) // 847 حالة تعافي (47 حالة تعافي جديدة)  

في صفوف جالياتنا في العالم

 

// الوزير د. المالكي يتسلم 20 جهاز تنفس اصطناعي لصالح وزارة الصحة الفلسطينية

 

  • تسلم وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي ظهر هذا اليوم ٢٠ جهاز تنفس اصطناعي بتبرع سخي من مؤسسة روزانا الأسترالية وبدعم وجهد مشترك من الحكومة الأسترالية، دعما للشعب الفلسطيني لبناء قدراته وامكانياته لمواجه جائحة كورونا، ورفع كفاءة القطاع الصحي الفلسطيني في وجه اية موجة قادمة من الفايروس. ثمّن الوزير د. المالكي الدعم الذي قدمه مشروع روزانا الى المشافي الفلسطينية، وشكر ايضا استراليا حكومة وشعباً على دعمها واستجابتها للطلب الفلسطيني الذي قدمته وزارة الخارجية والمغتربين في وقت مبكر، واكد ان هذه الاجهزة هي الدفعة الاولى ضمن دفعات اخرى قادمة. هذا وسيتم تسليم الأجهزة لوزارة الصحة الفلسطينية.

 

  • اعلنت اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة قضية اجلاء العالقين عن بدء العمل بالترتيبات لإطلاق عملية اجلائهم، جاء ذلك عقب اجتماعها الثاني الذي عقدته بالأمس في مقر وزارة الخارجية والمغتربين برئاسة الوزير د. رياض المالكي وعضوية وزراء المالية، الصحة، النقل والمواصلات، وزارة السياحة والاثار، جهاز المخابرات العامة، هيئة الشؤون المدنية والمعابر، والامين العام لمجلس الوزراء، حيث ناقشت اللجنة الاولويات والشروط وآليات العمل اللازمة للبدء في تنفيذ هذه العملية، بما يحقق عودة آمنة وصحية للعالقين الى ارض الوطن، وهو ما يتطلب استمرار التنسيق مع جميع الاطراف ذات العلاقة خاصة الاشقاء في كل من المملكة الاردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية، كما اتفقت اللجنة على وضع تصور يحدد خارطة التحرك الممكنة والعملية لإجلاء العالقين من القارات المختلفة وفقاً لطبيعة الاولويات والاعداد المبدئية التي قامت سفارات دولة فلسطين بحصرها. اكدت اللجنة على الخطوط العريضة التالية:
  1. دولة فلسطين غير مسؤولة عن إعادة الطلبة لجامعاتهم في حال فتحت أبوابها للدراسة، وستكون هذه مسؤولية الطالب لوحده.
  2. يتحمل المسافر سعر التذكرة ومصاريف السفر وتكاليف النقل البري من المطار الى الجسر، ومن الاستراحة الى المحافظة المعنية، ويتم التعامل مباشرة ما بين المسافر وشركة الطيران او شركة النقل.
  3. على جميع العالقين العائدين الالتزام ببروتوكول وزارة الصحة الذي سيحدد في حينه بشأن الفحوصات والحجر سواء المنزلي او الصحي.
  4. تبقى اللجنة في حالة انعقاد دائم لمتابعة جميع التفاصيل المتعلقة بعملية الاجلاء والترتيبات النهائية للبدء في تنفيذها في القريب العاجل.
  5. على جميع المعنيين متابعة البيانات والاعلانات التي تصدر عن وزارة الخارجية والمغتربين تباعا بهذا الشأن.

لا زالت سفارات دولة فلسطين تتابع اوضاع العالقين وتطمئن على صحتهم وسلامتهم، وتقدم لهم كل احتياج ممكن سواء كمساعدات نقدية او مساعدات عينية وطرود غذائية، وتواصل تأمين السكن لعدد منهم ممن تقطعت بهم السبل، وتوفر العلاج اللازم والادوية للحالات المرضية. تدعو الوزارة جميع المواطنين العالقين استمرار التواصل مع سفارات دولة فلسطين ولجان الطوارئ المشكلة في جميع الدول.

 

  • افادتنا سفارة دولة فلسطين لدى المملكة العربية السعودية بتسجيل حالة وفاة جديدة للمواطن محمد محمد احمد أبو سلطان (89) عاما بسبب فيروس كورونا، ليرتفع عدد الوفيات في صفوفها الى 11، ولم تسجل أية إصابة جديدة ليبقى العدد 41، تعافى منها 7. تتابع السفارة الأوضاع الصحية والمعيشية للمصابين للاطمئنان عليهم.

 

  • افادنا الفريق المختص بمتابعة أوضاع الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الامريكية، انه لم يتم تسجيل اية إصابة او وفاة جديدة في صفوف الجالية، ليبقى عدد الإصابات 777، والوفيات 52، فيما تعافى 297.

 

  • افادتنا سفارة دولة فلسطين لدى قطر بتسجيل 105 اصابات جديدة في صفوف الجالية خلال فترة عيد الفطر، وذلك بعد ان تم اجراء أكثر 2000 فحص كورونا في صفوفها، ليرتفع عدد الاصابات الى 258، حيث يرقد في العناية المركزة منها 5، و14 في المستشفيات وحالتهم مستقرة، 149 في خارج الحجر الصحي، وتسجيل 47 حالة تعافي ليرتفع عدد الحالات المتعافية الى 90. تتواصل السفارة وخلية الازمة باستمرار مع جميع الحالات المصابة للاطمئنان على صحتها وتلبية اي احتياج لها وفقا لإمكانياتها.

 

  • تواصل سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية التونسية متابعة أوضاع الجالية والطلبة عبر خلية الازمة الموجودة بالسفارة والتي تعمل جاهدة بكامل امكانياتها المتوفرة بتأمين الحاجيات والمستلزمات الضرورية للحالات الطارئة. وقد قام القسم الطبي بالسفارة مؤخرا بمتابعة الحالة الصحية لأحد الطلبة منذ بداية إقامته بالمشفى بتاريخ 18 مايو( أيار) 2020، حيث اجريت له عملية وتكللت بالنجاح، وحالته الصحية جيدة، كما كان القسم الصحي والتعليمي بالسفارة على تواصل دائم مع الطالب حيث تمت زيارته عديد المرات وتوفير المستلزمات الضرورية له بالإضافة الى التكفل بكافة مصاريف علاجه. ومن جهة أخرى فان السفارة وبناء على تعليمات الوزارة تواصل عملية جمع بيانات العالقين والطلبة الراغبين بالعودة الى أرض الوطن. تفيد السفارة بأن الجميع بخير ولم يتم تسجيل أية إصابة أو الاشتباه بحالة مصابة بالفيروس في جميع صفوف أبناء الجالية والطلبة.

 

  • افادتنا سفارة دولة فلسطين لدى الكويت بتسجيل اصابة جديدة لاحد المواطنين الفلسطينيين بفيروس كورونا، حيث يرقد حالياً في المستشفى ويتلقى العلاج، ليرتفع عدد الاصابات في صفوف الجالية الى 18. تؤكد السفارة وجود عدد غير واضح من الاصابات في صفوف الجالية وذلك لعدم افصاح المصابين عن اصابتهم لأسباب عديدة.

 

  • تتواصل سفارة دولة فلسطين لدى السلفادور بشكل يومي مع الجالية بالسلفادور وغواتيمالا وهندوراس، وتؤكد عدم تسجيل اية اصابة في صفوفها حتى الان، وتؤكد ان عدد من ابناء الجالية في السلفادور تقدموا بمساعدة مادية للكنسية الارثوذكسية في بيت لحم، كما قامت مجموعة من شباب قرية الطيبة في غواتيمالا بمساعدة قريتهم

 

  • تستمر سفارة دولة فلسطين لدى نيجيريا بفتح ابوابها بشكل يومي على مدار الساعة، رغم الظروف الصعبة التي تواجهها البلاد مع استمرار انتشار فيروس كورونا، وتعمل السفارة مع مسؤولي الجالية الفلسطينية للاطمئنان على أوضاعها في مختلف الولايات النيجيرية عبر تطبيق الواتساب. كما وتؤكد السفارة على عدم وجود اية اصابة في صفوف الجالية.

 

 

  • انتهى

 

 

 

Print
1386
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى