وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
التقرير الصادر عن وزارة الخارجية والمغتربين لهذا اليوم الاربعاء  13‏ أيار‏، 2020
6

التقرير الصادر عن وزارة الخارجية والمغتربين لهذا اليوم الاربعاء 13‏ أيار‏، 2020

وزارة الخارجية والمغتربين

//77 حالة وفاة، 1445 اصابة، 649 حالة تعافي

 

 

//     مساعدات طبية جديدة من الصين ومالطا لدولة فلسطين

 

 

 

 
  • التقى بالأمس وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي السيد الرئيس محمود عباس، وقدم له تقريرا مفصلا عن الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الخارجية والمغتربين في متابعة اوضاع الجاليات الفلسطينية والطلبة واللاجئين والعالقين في جميع دول العالم للاطمئنان على صحتهم وسلامتهم والوقوف عند احتياجاتهم الصحية والعلاجية والمعيشية وتلبيتها وفقا للإمكانيات المتوفرة، وقدم له أيضا مجموعة من التقارير التي تصدرها الوزارة بشكل يومي، وفي مقدمتها تقرير الإصابات والوفيات والنشاطات، وجدول احصائي حول اخر تطوراتها بين صفوف جالياتنا في العالم. وبين الوزير د. المالكي ان الوزارة تقوم بهذه الجهود من خلال فريق العمل المصغر العامل في المقر وسفارات دولة فلسطين وخلايا الأزمة ولجان الطوارئ المشكلة في جميع الدول بالشراكة بين السفارات والجاليات والاتحاد العام لطلبة فلسطين ومؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية العاملة في الشتات، بما في ذلك المؤسسات الفلسطينية التابعة لجالياتنا. بدوره عبر السيد الرئيس عن وفخره واعتزازه وثنائه على الجهود التي تبذلها الوزارة وجميع الجنود المجهولين الذين يتابعون قضايا ومعاناة ابناء شعبنا في الشتات منذ بداية الجائحة، وأكد من جديد على اهتمامه الكبير ومتابعته المتواصلة لأوضاع الجاليات والطلبة واللاجئين والعالقين وصحتهم وظروفهم المعيشية، وذلك بناء على التوجيهات والتعليمات التي اصدرها منذ ان تم اعلان حالة الطوارئ. أبدى السيد الرئيس اهتماما كبيرا بأعداد الإصابات والوفيات وحالات التعافي في صفوف جالياتنا في كل دولة من الدول، وشدد على ضرورة تقديم كل ما يلزم لمساعدتها في العناية بصحتها وسلامتها، خاصة تقديم المساعدات للمحتاجين من الجالية والطلبة. أصدر السيد الرئيس محمود عباس تعليمات مشددة لجميع الأطراف الفلسطينية للتعاون مع وزارة الخارجية لمساعدتها في إنجاز مهامها تجاه جالياتنا وشعبنا في الشتات، ووجه بضرورة اعادة العالقين من الطلبة والمواطنين إلى ارض الوطن والتنسيق في ذلك مع وزارة الصحة لتقديم أفضل الخدمات الطبية اللازمة لهم عند عودتهم.
  • يتابع فريق العمل المصغر في وزارة الخارجية والمغتربين على مدار الساعة قضية العالقين في جميع الدول ويستمع ويشاهد عديد المناشدات لإعادتهم الى ارض الوطن، ويتلقى عشرات الاتصالات يومياً بهذا الخصوص. وفي ذلك يؤكد الفريق على ما يلي: 1. يتابع السيد الرئيس محمود عباس ودولة رئيس الوزراء د. محمد اشتية ووزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي واللواء ماجد فرج رئيس جهاز المخابرات العامة وبالتعاون مع جميع الأطراف الفلسطينية ذات الصلة قضية عودتهم، والوقوف عند احتياجاتهم والعمل على تلبيتها على المستويات كافة الصحية والمعيشية والعلاجية، بما يشمل استمرار التنسيق والتواصل مع الاشقاء في دول الجوار للحصول على الموافقات اللازمة لتشغيل المطارات والمعابر الحدودية. 2. يناشد الفريق مجدداً جميع العالقين من طلبة ومواطنين التواصل الدائم مع سفارات دولة فلسطين، ويبادروا بالاتصال على ارقام الطوارئ المعلنة من قبل السفارات وخلايا الازمة المشكلة في جميع الدول بهدف تقديم الخدمات لهم. 3. ورد في بعض المناشدات ان سفارات دولة فلسطين لا تقوم بالرد على مكالمات العالقين، وبهذا الشأن يؤكد فريق الطوارئ في الوزارة ان السفارات تتلقى يومياً مئات الاتصالات والاستفسارات وترد عليها وتعمل بكامل طاقتها لخدمة أبناء شعبنا في هذه المرحلة الحرجة والصعبة، خاصة العالقين منهم. ويؤكد الفريق على أهمية عدم التعميم لأية مشكلة او تقصير او خلل قد يحدث هنا او هناك، ويطالب جميع العالقين من أبناء شعبنا التحلي بالدقة في نقل المعلومة، وتوضيح طبيعة اية مشكلة تواجههم أي تقصير ومن أي سفارة، حتى يتسنى للوزارة المباشرة بعلاج اية مشكلة او تصحيح اي تقصير كواجب وطني ومهني والتزام أخلاقي وانساني تجاه أبناء شعبنا.4. لازالت الوزارة تؤكد على مناشدتها السابقة لجميع الطلبة بالبقاء في أماكنهم واخذ احتياطات الوقاية والسلامة من الفيروس ريثما يتم فتح المجالات الجوية.5. يؤكد الفريق ان التزام السفارات ولجان الطوارئ بالوقوف الى جانب الأوضاع المعيشية والصحية للعالقين هو التزام ثابت وحق لطلبة والمواطنين علينا، حيث تتواصل حملات الخير والتبرعات وتوزيع الطرود الغذائية والمواد المعقمة على الجميع.
  • ابلغت وزارة الخارجية الصينية عبر مكتب تمثيلها في رام الله وزارة الخارجية والمغتربين بأن حكومة جمهورية الصين الشعبية سترسل شحنة مساعدات ومستلزمات طبية ثانية لدعم مواجهة خطر تفشي فيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية، وذلك تلبية لاحتياجات القطاع الصحي الفلسطيني وتتمثل تلك الشحنة الطبية بــــــــــــ: 20000 كمامة طبية من نوع N95، 100000 كمامة طبية، 100000 قفاز طبي ،13000 طقم فحص خاصة بفيروس كورونا المستجد. بهذا الخصوص يتقدم وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي وباسم دولة فلسطين بجزيل الشكر والتقدير لجمهورية الصين الشعبية الصديقة على تبرعاتها السخية المتواصلة لدعم القطاع الصحي في دولة فلسطين. حيث قدمت الصين شحنة مساعدات طبية كبيرة وصلت الى شعبنا، بالإضافة الى التبرعات الطبية الأخرى التي قدمتها شركة علي بابا الصينية.

 

  • أفادنا فريق العمل المختص بمتابعة اوضاع الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الأمريكية انه تم تسجيل ٣ اصابات جديدة بين صفوف ابناء الجالية في كل من ولاية كاليفورنيا وميتشغن وشيكاغو، بحيث يصبح عدد الإصابات في امريكا ٧٤١، والوفيات ٤٨، وتم تسجيل ٢٨ حالة تعافي في ولاية لوس انجلوس في ولاية كاليفورنيا. بحيث يصبح عدد المتعافين ٢٧٣. يتابع فريق العمل المختص مع مركز الجالية الفلسطينية في ديربورن/ ميشيغن نشاطاته الإنسانية والخيرية وبالتنسيق مع جميع المسؤولين والمؤسسات والأطباء والجمعيات العربية والأمريكية والمركز العربي الأمريكي لحقوق الإنسان، ومركز أ.س.د ومركز الحياة من أجل مساعدة أبناء شعبنا للتصدي لجائحة كورونا ، كما افاد رئيس جمعية  أ.س.د انه يقدم الالاف الوجبات الساخنة لأبناء الجالية الفلسطينية والعربية أسبوعياً، بالإضافة إلى توزيع ثلاث مرات اسبوعياً صناديق مواد غذائية حيث توزع هذه الوجبات والصناديق في سبع مراكز ومدن مختلفة في ميشيغن، بالاضافة الى  مؤسسات أمريكية تساهم في دفع ثمن هذه الوجبات والصناديق منها: United Way ،UPC Distribution،Mercy USA،ICR،Delta Dental . يقوم مركز الجالية الفلسطينية في لوس انجيلوس / كاليفورنيا توزيع  ٩٥٠طرد  غذائي على ابناء الجالية الفلسطينية والعربية. أفادنا فريق العمل المختص بمتابعة طلاب الثانوية العامة في برنامج التبادل الطلابي مع الامدايست ان تنسيق عودة طلبة منحة yes ومنحة hope fund و full right سيكون عودتهم اما على طائرة واحدة تغادر الولايات الأمريكية بتاريخ ٥/١٩ وتصل يوم ٢٠ مطار اللد، وعلى متنها جميع الطلاب من الضفة والقدس عددهم ٤٢ طالب، بالإضافة لـ٦ طلاب اخرين على مشروع اخر للأمدايست، بحيث يصبح عدد العائدين ٤٨ طالباً من الضفة والقدس مع مراعاة جميع معايير السلامة للطلبة، كما جاري متابعة عودة 14 طالباً من أبناء شعبنا في قطاع غزة مشاركين في نفس البرنامج.

 

  • تتابع سفارة دولة فلسطين لدى دولة الامارات العربية المتحدة أوضاع الجالية والطلبة والعالقين للاطمئنان على صحتهم وتلبية ما أمكنها من احتياجاتهم، وذلك عبر لجنة الطوارئ المشكلة من السفارة والقنصلية لتقديم المساعدة لابناء شعبنا ومن تقطعت بهم السبل. وفي ذلك، قامت لجنة الطوارئ في السفارة وقنصلية فلسطين بالرد على عشرات المكالمات الهاتفية من ابناء الجالية الفلسطينية المقيمين في دولة الامارات العربية المتحدة. يواصل القسم القنصلي في سفارة فلسطين والقنصلية العامة في دبي عمله كالمعتاد في تقديم الخدمات القنصلية لابناء الجالية الفلسطينية المقيمين في الامارات العربية المتحدة. تم تمديد 16 جواز سفر فلسطيني استثناءً بناءً على تعليمات معالي وزير الخارجية. حيث يصبح اجمالي الجوزات التي تم تمديدها هي 34 جواز. قامت السفارة بالعمل على التنسيق مع سفارات وقنصليات بعض الدول  وذلك  لبعض الحالات والذين تقطعت بهم السبل والراغبين بالسفر الى الدول التي يقيمون فيها حيث تم تواجدهم في الإمارات لإغراض السياحة .لازالت السفارة والقنصلية العامة في دبي تتلقى طلبات من مواطنين زائرين ومقيمين يرغبون بالعودة لفلسطين ضمن حملة الهوية الفلسطينية، وللدول المستضيفة لحملة الوثائق، حيث يقدر عدد الطلبات بالعشرات و يجري العمل على حصر وتفريغ بياناتهم . تستمر السفارة والقنصلية العامة في دبي بتقديم المساعدات المالية لابناء الجالية الفلسطينية المحتاجين وبالتعاون مع رجال الخير فقد تم تقديم المساعدات المالية لعدد 40 مواطن فلسطيني كحالات جديدة حيث يصبح اجمالي الحالات التي تم تقديم مساعدات مالية لهم هي 69 حالة والعدد قابل للزيادة، وتم تقديم بعض المساعدات الغذائية لبعض إفراد الجالية،  وأدوية لعدد حالتين. استلمت السفارة 700 طرد غذائي من بعض المحلات ومراكز المواد الغذائية وسوف تقوم السفارة بتوزيعها على الأسر المتعففة. تقوم السفارة الفلسطينية والقنصلية العامة بالاتصالات مع هيئة الاعمال الخيرية في الدولة و التنسيق معهم لإتمام الحملة الخاصة بأجهزة التنفس عدد 20 و ارسالها الى وزارة الصحة، وتم الاتفاق معهم على تحويل المبلغ الفائض من الحملة لحساب وزارة الصحة الفلسطينية ليتم شراء انابيب لعينات اختبار كورونا (ماسحات كورونا). تؤكد السفارة أنه قد تم تسجيل 21 اصابة جديدة  بفيروس كورونا في صفوف الجالية ليرتفع عدد الإصابات الى 44، وتم تسجيل حالتي وفاة صبيحة هذا اليوم، للمواطن جلال محمد كامل ابوشدق 52 عاماً، والمواطنة الزائرة رغدة علي حسن احمد الشقرة (الطباطيبي) 52 عاماً ليرتفع عدد حالات الوفاة في صفوف الجالية الى 8 حالات حتى الان، هذا وتم تسجيل حالة تعافي واحدة من الحالات المصابة ليصبح عدد حالات التعافي 7.   

                                               

  • تتابع خلية الازمة في سفارة دولة فلسطين لدى المملكة المغربية اوضاع الجالية والطلبة للاطمئنان على صحتهم ومعيشتهم، وتقدم لهم المساعدات اللازمة سواء الغذائية او المالية والخدمات القنصلية المطلوبة، وتؤكد انه لم يتم تسجيل اية اصابة في صفوفهم حتى الان. وفي اطار تقديم المساعدة للطلبة والمواطنين قامت السفارة بتقديم مساعدات مالية لـ 5 طلاب يدرسون في مدينة فاس، ولــ 9 طلبة يدرسون في مختلف الجامعات المغربية، بالاضافة الى عائلتين مقيمتين في المغرب وظروفهما المعيشية صعبة، وقامت جمعية بسمة عطاء في مدينة طنجة بتقديم دفعات مالية لعدد 20 طالباً فلسطينياً يدرسون في جامعات طنجة طوان ، وكذلك جمعية التضامن الفلسطيني المغربي التي قدمت مساعدات مالية الى 38 طالباً فلسطينياً في مدينة مراكش، وذلك بالتنسيق مع السفارة، هذا وتم تشكيل لجنة من رجال اعمال فلسطينيين في المغرب لتقديم مساعدات عينية للمحتاجين من الجالية والطلبة. تتابع السفارة اوضاع المواطنين والعالقين وعددهم 42، بانتظار استئناف الرحلات الجوية ليتسنى لهم المغادرة. تتابع لجنة الاطباء الفلسطينيين والمشكلة من طرف السفارة اوضاع الجالية والطلبة من الناحية الصحية وتقدم لهم الارشادات الطبية اللازمة وتجيب على استفساراتهم. تؤكد السفارة انها تواجه ضغطاً من الطلبة والمواطنين العالقين في المغرب حيث قدموا نداءات الى سيادة الرئيس والحكومة والسفارة من اجل المساعدة في اعادتهم الى الوطن، وتتابع السفارة ظروفهم وهي على تواصل معهم، وعلى تواصل مع السلطات المغربية وشركات الطيران في حال استئناف الرحلات.
  •  تطمئن سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية باكستان الاسلامية على سلامة الجالية والطلبة المدنيين والعسكريين والكادر وعائلاتهم وتؤكد عدم إصابة أي فلسطيني حتى الان، وهي  تتواصل بشكل مباشر مع كافة الطلبة والجالية من خلال مجموعة تم إنشائها على موقع التواصل الإجتماعي "واتس آب" للإطمئنان على أوضاعهم الصحية والمعيشية،  تنسق جهودها بشكل كامل مع الاتحاد العام لطلبة فلسطين بكل ما يتعلق بالامور اليومية والمعيشية للطلبة.

 

 

  • في اطار متابعتها لاوضاع الجالية والطلبة الصحية والمعيشية، افادتنا سفارة دولة فلسطين لدى قطر ارتفاع عدد الاصابات بفيروس كورونا باوساط الجالية من 80 الى 118 حالة، منها 6 حالات تحت العلاج الطبي في المستشفى، والوضع الصحي للحالات الاخرى مستقر وغير خطير، ليبقى عدد الحالات النشطة تحت الحجر الصحي 93 حالة، وبلغ عدد الحالات التي شفيت 25 حالة. تقوم السفارة بالتواصل مع جميع الحالات المصابة وذويهم للاطمئنان على صحتهم وتقديم كل مساعدة ممكنة لهم.

 

  • تتابع سفارة دولة فلسطين لدى بولندا اوضاع الجالية والطلبة بشكل متواصل وتؤكد ان اوضاعهم بخير ولم تسجل اية اصابة بفيروس كورونا بصفوفهم، وفي ذلك تتابع باهتمام كبير الوضع الصحي لمواطن فلسطيني مصاب وقدمت له طردا غذائياً وتتابع علاجه، كما تقوم بمتابعة وضع مواطن اردني مريض بالتنسيق مع السفارة الاردنية في برلين ومع ذويه في الامارات العربية المتحدة. تواصل السفارة تقديم خدماتها القنصلية والثقافية للمواطنين والطلبة، وتتابع جميع قضايا الطلبة المتعلقة بالمنح والاقامات والسكن مع الجهات البولندية المختصة.

 

  • تواصل بعثة دولة فلسطين لدى النمسا اوضاع الجالية والطلبة في جميع محافظات النمسا وسلوفينيا للاطمئنان على اوضاعهم الصحية والمعيشية، وتفيد انه لم يتم تسجيل اية اصابة جديدة في صفوفهم، ليبقى العدد الاجمالي للمصابين بالفيروس حتى الان 13 تعافوا جميعاً، بالاضافة الى حالة الوفاة الوحيدة التي حصلت لمسن في مدينة اينسبروك. تواصل السفارة اصدار نشرة طوارئ باللغة العربية تستفيد منها الجالية في متابعة تطورات الوباء في النمسا، واجراءات الحكومة النمساوية بخصوص انتشار الفيروس وطرق السلامة والوقاية.

 

  • افادتنا سفارة دولة فلسطين لدى مالطا انه ولاحقاً لرسالة وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي الاخيرة الى نظيره المالطي، انها تلقت اتصالاً من مكتب وزير خارجية مالطا ابلغها بموافقة الحكومة المالطية على التبرع بمواد طبية لوزارة الصحة الفلسطينية، وذلك لمكافحة وباء كورونا، وهي عبارة عن 5000 قناع وجه، 2000 بدلة طبية معقمة ضد الفيروسات، 20000 كمامة وجه، وسيتم تحديد موعد تسليمها لاحقاً. تتابع السفارة اوضاع الجالية والطلبة والعالقين للاطمئنان على صحتهم وتقديم اية مساعدة ممكنة للمحتاجين منهم وتؤكد انه لم يتم تسجيل اية اصابة في صفوفهم حتى الان.

 

  • تتابع سفارة دولة فلسطين لدى بلغاريا اوضاع الجالية والطلبة واللاجئين والعالقين في بلغاريا وجمهورية شمال مقدونيا للاطمئنان على صحتهم وتلبية احتياجاتهم وفقاً لامكانياتها المتوفرة، وتؤكد انها تواصل عملها بشكل طبيعي، وتؤكد أنه لم يتم تسجيل اية اصابة في صفوف الجالية والطلبة. تبدأ السفارة خلال هذا الاسبوع بحملة اخرى لتوزيع السلال الغذائية على العائلات المستورة والطلبة المحتاجين والعمال اللذين فقدوا اعمالهم نتيجة لتفشي وباء كورونا.

 

  • تواصل سفيرة دولة فلسطين لدى الكاريبي متابعة اوضاع الجالية في دول حوض الكاريبي للاطمئنان على صحتها والوقوف عند اية احتياج لها، ذلك عبر تنسيق مستمر مع رؤساء الجاليات ورؤساء الوزراء في تلك الدول. تطمئن السفيرة على عدم وجود اية اصابة في صفوف مواطنينا المقيمين في دول حوض الكاريبي المختلفة.

     

 

  • افادتنا سفارة دولة فلسطين لدى هنجاريا انه لم يتم تسجيل اية إصابة في صفوف الجالية والطلبة حتى اللحظة، وأنها تتابع باستمرار أوضاعهم وتقف عند احتياجاتهم، وتعمل على توفير أية نواقص منها خاصة ما يتعلق بمواجهة فيروس كورونا، كما ان الرعاية متواصلة لجميع الطلبة في السكنات الجامعية وبالذات خلال شهر رمضان المبارك. تتابع السفارة عدد من الطلبة الذين تعرضوا لامراض او اصابات مرضية مختلفة وهم في المستشفيات كحالات تسمم معوية وحوادث كسور، وحالات التهابات مختلفة، وعددهم لغاية اليوم 5، حيث تتابع علاجهم في المستشفيات، وتجري لهم فحوصات كورونا وجميع النتائج سلبية. افادتنا السفارة بان مشكلة العالقين الراغبين في العودة الى ارض الوطن تشكل ضغطاً عليها ولا يوجد حلول لها حتى الان.

 

  • تتابع سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية اندونيسيا أوضاع الجالية والطلبة للاطمئنان على صحتهم واحوالهم المعيشية، وقامت بتقديم المساعدات التي تبرع بها أعضاء السفارة للمحتاجين من الجالية والطلبة بحيث شملت 32 حالة. تؤكد انه لم يتم تسجيل اية إصابة في صفوف الجالية والطلبة، وتتابع المشاكل المتعلقة بقضية العالقين اللذين يرغبون في العودة الى ارض الوطن والبالغ عددهم 13. هذا وتقوم السفارة بتقديم خدماتها القنصلية وتتابع أي احتياج لأبناء الجالية وتلبيتها حسب امكانياتها.

 

Print
1621
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى