وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
التقرير الصادر عن وزارة الخارجية والمغتربين لهذا اليوم ‏الأحد‏، 05‏ نيسان‏، 2020
6

التقرير الصادر عن وزارة الخارجية والمغتربين لهذا اليوم ‏الأحد‏، 05‏ نيسان‏، 2020

 

التقرير الصادر عن وزارة الخارجية والمغتربين لهذا اليوم ‏الأحد‏، 05‏ نيسان‏، 2020

وزارة الخارجية والمغتربين // إصابة مولودة بعمر 37 يوماً بالكورونا من جاليتنا في بلجيك

 

 

* أجرى وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي اتصالات هاتفية مع سفراء كلٍ من جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية والجمهورية التونسية وسلطنة عُمان لدى دولة فلسطين، وذلك للاطمئنان على أحوال طواقهم وجالياتهم في ظل جائحة فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19). حيث قدَّم المالكي الشكر لهذه الدول لرعايتها سفارات وجاليات وطلبة دولة فلسطين في هذه الظروف إضافة لتقديم المساعدة والعون لهم. وطلب معالي الوزير من سعادة السفراء عدم التردد بالتوجه لأية جهة رسمية فلسطينية لطلب المساعدة في أي وقت. وثمن الوزير المالكي الدور الذي تقوم به الحكومات العربية في حماية شعوبها من خلال الإجراءات التي اتخذتها وتتخذها. وأبدى الوزير المالكي تعاطفه وتضامنه باسم الشعب والقيادة الفلسطينية مع الشعوب العربية وضرورة تبادل الخبرات للحد من انتشار الفايروس.

 

*فيما قام فريق العمل المختص في وزارة الخارجية والمغتربين بالتعاون مع وزارة العدل ووزارة الداخلية في ظل حالة الطوارئ والإغلاقات القائمة باستخراج ثلاث شهادات عدم محكومية لأبناء الجالية من الطلاب وذلك لتمديد إقاماتهم في الدول التي يقيمون فيها، كما و تم بالتعاون مع وزارة الداخلية الفلسطينية استلام اربع جوازات سفر لأبناء الجالية الفلسطينية ممن يحملون الجنسية الألمانية وذلك بناء على طلبهم من السفارة الألمانية لإجلائهم من ألمانيا. وتم مساعدة احدى الطالبات الفلسطينيات المقيمه في بريطانيا وذلك لاستصدار جواز سفر فلسطيني بدل تالف وذلك لتمكينها من التنقل حال إنتهاء حالة الطوارئ.

* أفادتنا سفارة دولة فلسطين لدى بلجيكا بارتفاع عدد الإصابات في صفوف جاليتنا ليصل منذ بداية الأزمة إلى 48 حالة، حيث تم الكشف عن إصابة مولودة عمرها 37 يوما وهي بصحة جيدة وترقد في المشفى مع أمها المصابة، وتؤكد السفارة على ان جميع الحالات المصابة وضعها مستقر وتتواجد في المنازل في الحجر باستثناء 3 حالات في المشافي وأوضاعها مستقرة. تتواصل السفارة مع ابناء جاليتنا وطلبتنا في عموم المدن البلجيكية وتقدم خدماتها لهم على مدار الساعة، كما ووفرت الدواء والمواد التموينية الضرورية لحالتين من ابناء الجالية في الحجر الصحي، وقامت بتقديم مساعدة مالية مقطوعة ل 14 شخصا من ابناء الجالية.

 

* يتابع فريق العمل المختص في وزارة الخارجية والمغتربين أوضاع جاليتنا وطلبتنا في الولايات المتحدة الأمريكية، في ظل ظروف غاية في الصعوبة ناتجة عن إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، وذلك عبر اتصالات يجريها مع رؤساء الجالية ورجال الأعمال وأطباء والعديد ابناء الجالية. ووفقا للمعلومات المتوفرة حتى الآن فقد ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا بين ابناء الجالية خلال ٤٨ الساعة الماضية الى ١٥ حالة. وأفادت المصادر عن تسجيل حالتين وفاة جديدتين في صفوف ابناء الجالية. واتصل أحد المواطنين بوزارة الخارجية والمغتربين يناشد فيها توفير دواء لجده في الولايات المتحدة الأمريكية تحديدًا في ولاية اريزونا، حيث تم التواصل مع الأشخاص ذوي العلاقة في امريكا وتمت مساعدته وتأمين الدواء له من قبل أحد الأطباء الفلسطينيين.

 

* تطمئن سفارة دولة فلسطين لدى فنلندا ودول البلطيق انه لم تسجل اية إصابة في صفوف الجالية والطلبة، وتتابع خلية الازمة في السفارة أوضاعهم على مدار الساعة، وتتابع أيضا أوضاع اللاجئين الفلسطينيين وتؤكد انهم بصحة جيدة. كما و تعمل السفارة على متابعة أوضاع الجالية في ليتوانيا، وتتابع مشكلة ثلاث طلاب مع جامعتهم للوصول الى حل بخصوص الأقساط، كما تبذل جهودها لتخفيف من صعوبة أوضاعهم المعيشية. اما في إستونيا، فيتم التواصل مع الجالية والاطمئنان عليها وتلبية اي من احتياجاتها، وهو نفس الجهد التي تبذله السفارة في متابعة أوضاع ابناء شعبنا المتواجدين في لاتفيا.

 

*مع دخول مرحلة جديدة في مكافحة فيروس كورونا، يواصل فريق الطوارئ العامل في سفارة دولة فلسطين في القاهرة بتقديم الخدمات القنصلية للجمهور، ويتابع الفريق برئاسة السفير أوضاع جاليتنا وطلبتنا في عموم جمهورية مصر الشقيقة، ويتلقى على مدار الساعة المكالمات والاستفسارات من ابناء الجالية والطلبة، ويقف على احتياجاتهم ويلبيها وفقا للإمكانيات المتوفرة. ويؤكد فريق الطوارئ في السفارة على أن أوضاع جاليتنا وطلبتنا الصحية بخير وهم بصحة جيدة.

 

* تتواصل سفارة دولة فلسطين لدى سلوفاكيا مع جاليتنا وطلبتنا للاطمئنان على صحتهم وتأمين احتياجاتهم، ولم يتم تسجيل أي إصابة في صفوفهم، هذا وقدمت السفارة الشكر والتقدير للأطباء الفلسطينيين العاملين في المشافي والموزعين في معظم المدن السلوفاكية على خدماتهم الطبية والإنسانية التي يقدمونها للمصابين والمرضى.

 

* تتواصل المفوضية الفلسطينية العامة لدى كندا مع جاليتنا وممثليها ورؤساء جمعيات الطلاب الفلسطينيين في الجامعات الكندية، وتؤكد عدم تسجيل اية إصابة في صفوفهم، وقامت بطمأنة الطلاب والزوار بأن وجودهم في كندا قانوني من حيث تمديد الاقامات وفيزا الزيارة بشرط أن يقوم المعني بتقديم طلب تمديد عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الهجرة الكندية. وبمبادرة من المفوضية لجمعية الجالية الفلسطينية سيتم الإعلان خلال أيام عن حملة لجمع التبرعات لشراء وحدات عناية مركزة لصالح وزارة الصحة الفلسطينية.

 

* تطمئن سفارة دولة فلسطين لدى الباكستان قائلة أن جاليتنا وطلبتنا المدنيين والعسكريين بخير وصحة جيدة ، حيث تم تأمين أوضاع الطلبة العسكرين من خلال تبني الجيش الباكستاني مشكورا بقائهم وسكنهم وتموينهم، وذلك من خلال الملحق العسكري للسفارة، وقامت السفارة بإخلاء مجموعة من طلبتنا بالتنسيق مع الجهات الأمنية والجيش الباكستاني وتم نقلهم من منطقتهم بسب تفشي الوباء الى العاصمة ووضعهم في الحجر المنزلي، وذلك بالتعاون مع اتحاد طلاب فلسطين، وقامت السفارة بتوزيع طرود غذائية تكفي لمدة شهر الى كافة الطلبة في جميع أماكن تواجدهم.

 

*قامت القنصلية العامة لدولة فلسطين في بنغازي بتشكيل لجنة طوارئ لمواجهة جائحة كورونا، وشكلت فريقً\اً طبياً مسانداً لمساعدة الحالات المحتاجة للعلاج والدواء علما بأن جميع المستشفيات والمراكز الطبية تقدم الخدمات الصحية للفلسطينيين مجانا، تؤكد القنصلية أن وضع الجالية بخير ولم توجد اي إصابة.

 

* تواصل سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية اليمنية متابعتها لأوضاع الجالية والطلاب والمدرسين والعسكريين والأطباء وغيرهم وتؤكد على أنهم جميعا بخير ولم تسجل اية إصابة في صفوفهم، وتقوم السفارة بتقديم عدد من المساعدات المحدودة لبعض الاسر المستورة والطلبة المحتاجين.

 

* تتابع لجنة الطوارئ في سفارة دولة فلسطين لدى ايطاليا شؤون الجالية والطلاب وتقدم لهم عدداً من المساعدات والاسناد المعيشي وفقا لإمكانياتها الطبيعة. بلغ عدد المصابين الفلسطينيين في ايطاليا ١٤ حالة، ٤ منها في العناية المشددة، والآخرين حالات مستقرة في منازلهم.

 

* تتابع سفارة دولة فلسطين لدى جيبوتي اوضاع جاليتنا في جنوب السودان حيث لم تسجل أي إصابة في صفوف الجالية، كما وتتواصل معهم وتحثهم على الالتزام بحملات التوعية التي تقوم بها جنوب السودان.

 

* تتواصل سفارة دولة فلسطين لدى قبرص مع رئيس وابناء الجالية ومع الطلبة، وشكلت خلية أزمة تعمل على مدار الساعة، وقدمت مساعدات مالية لعدد من الطلبة بسبب عدم قدرة اهاليهم على إرسال مخصصات لهم. لا توجد أية إصابة في صفوف الجالية والطلبة، وتشرف السفارة على توفير المساعدات لعدد من حالات اللاجئين في قبرص.

 

* تتابع سفارتنا لدى جمهورية الفلبين أفراد الجالية يوميا في جميع أنحاء الفلبين وذلك من خلال التنسيق والتعاون مع الجالية حسب مناطق تواجدهم، كما وتم التنسيق مع عدد من المقتدرين من ابناء الجالية لتوزيع صناديق غذائية ومواد معقمة.

 

* تؤكد سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية فيتنام الاشتراكية ولاوس وكمبوديا على أن أوضاع الجالية الفلسطينية المُقيمة في فيتنام بما في ذلك الطلبة الفلسطينيين الذين يتابعون دراستهم في الجامعات الفيتنامية بخير وعافية، وتعمل السفارة بدورها على الإبقاء على تواصل دائم مع كافة أبناء الجالية في مختلف المدن والمحافظات الفيتنامية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي للاطمئنان على وضعهم الصحي، وتزويدهم بالمنشورات التوعوية والتوجيهات التي تصدر عن الجهات المختصة لدى الدولة المُضيفة. كما وتؤكد السفارة على سلامة وعدم وجود إصابات أو وفيات بين أبناء الجالية الفلسطينية المحدودة جداً في كلٍ من كمبوديا ولاوس.

 

* تتابع سفارتنا لدى جمهورية الهند اوضاع المواطنين الفلسطينيين العالقين بالهند وهم ١٠ مواطنين من مختلف محافظات الوطن، كما وتطمئن السفارة انهم جميعا بخير والسفارة على تواصل دائم معهم، وتنسق مع جهات الاختصاص الهندية لتأمين عودتهم أرض الوطن.

 

* تطمئن سفارة دولة فلسطين لدى سيريلانكا قائلة بأن جميع أبناء الجالية بخير وبصحة جيدة ولا يوجد أي إصابات، كما وتتابع السفارة وضع ثلاثة مساجين فلسطينيين مع جهات الاختصاص وأمورهم مستقرة.

* عملت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية فنزويلا البوليفارية على تشكيل خلية طوارئ ما بينها وبين اعضاء الجالية الفلسطينية في العاصمة كراكاس وفي كافة الولايات الفنزويلية، وذلك للعمل بشكل اكثر كفاءة على الوصول لجميع ابناء الجالية ومساعدتهم ومتابعة اوضاعهم الصحية والاجتماعية. وتؤكد السفارة على أن الجميع بخير وبصحة جيدة ولا يوجد اي اصابات من بينهم حتى اللحظة.

 

وفي إطار متابعة السفارة لشؤون الجالية والطلاب، قامت خلية الطوارئ برئاسة السفير وبشكل مستعجل ارسال عشرات الطرود الغذائية لطلابنا وخصوصا اولئك المحتاجين منهم، وكذلك التواصل مع المدرسة الامريكية اللاتينية للطبلتزويد مجموعة مكونة من عشرين طالب وطالبة فلسطينيين يعيشون في مساكنها بكافة احتياجاتهم والوقوف على اوضاعهم الصحية حيث يخضعون جميعا كباقي المواطنين للحجر الكامل.

 

كما وشددت السفارة مخاطبة الجالية والطلاب على ضرورة اتباعهم للتوجيهات الوقائية حسب ما تنص عليه وزارة الصحة الفنزويلية من أجل سلامتهم .

 

 

انتهى

Print
2294
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى