وزارة الخارجية والمغتربين

Once Upon a Time...

en-USar-JOes-ES
Close

مقدمة

تقع فلسطين في جنوب غرب قارة آسيا في الجزء الجنوبي للساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، وهي بذلك تقع في قلب العالم القديم؛ ما يجعلها جسراً برياً يربط بين قارتي آسيا وإفريقيا، وبين البحر المتوسط والبحر الأحمر، ومن ثم المحيط الأطلسي والمحيط الهندي. وبالنسبة للوطن العربي؛ فإن فلسطين تقع في الجناح الآسيوي منه؛ جنوب غرب بلاد الشام، بين البحر المتوسط غرباً ونهر الأردن شرقاً.

الموقع الفلكي:

تقع بين خطي طول 15"،ْ34 و14"،35ْ شرق خط غرينتش وبين دائرتي عرض 30"، ْ29 و15"،ْ33 شمال خط الاستواء. وقد انعكس هذا الموقع على التفاوت المناخي المحلي بين الأجزاء الجنوبية من فلسطين والأجزاء الشمالية لها، وهو ما يعدّ من العناصر المشجعة لحركة السياحة الداخلية والخارجية لفلسطين؛ فالجهات الجنوبية والجنوبية الشرقية الدافئة تصلح لأن تكون مشاتي، فيما الجهات الوسطى والشمالية فتصلح لأن تكون مصايف.

مساحة فلسطين السطحية:

تبلغ مساحة فلسطين 27.027 كيلو متر مربع بما في ذلك بحيرتا طبريا والحولة ونصف مساحة البحر الميت. أما مساحة الضفة الغربية بما في ذلك الجزء التابع لها من البحر الميت؛ فتبلغ 5842 كيلو متر مربع، فيما تبلغ مساحة قطاع غزة 365 كيلو متر مربع. 

إن حدود عام 1967 التي تفصل بين إسرائيل و فلسطين المحتلة هي الحدود المعترف بها دولياً. وتحظى هذه الحدود باعتراف المجتمع الدولي ودعمه بموجب القانون الدولي الذي يمنع الاستيلاء على الأراضي بالقوة. لا يعترف المجتمع الدولي بالسيادة الإسرائيلية على أي جزء من الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس. ولا تملك إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، أي سند قانوني للسيطرة على الأرض التي احتلتها عام 1967. 

 

تقارير ودراسات

عنوان الوزارة

رام الله - خلف قصر الثقافة - شارع جريدة الايام

هاتف: 2943140-2-00970

فاكس: 2943165-2-00970 

صندوق بريد: 1336

اتبعنا

النشرة الاخبارية

شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2019 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
Back To Top