وزارة الخارجية والمغتربين

Once Upon a Time...

en-USar-JOes-ES
Close

الاستيطان

 الاستيطان هو عملية إسكان واسعة في أرض محتلة، وذلك بذريعة الإعمار وإرساء سيطرة الدولة المهيمنة على الأرض التي ضمتها وباتت تعتبرها جزءا منها. وقد تكون دوافعه أيديولوجية دينية وعنصرية كما هو شأن الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

تعرف المستوطنات كمراكز سكنية شيدتها اسرائيل في الاراضي المحتلة خلال حرب حزيران/يونيو 1967 ويقيم فيها مستوطنون اسرائيليون.

بدأت اسرائيل اقامة شبكة مستوطنات في كل الضفة الغربية المحتلة منذ سبعينات القرن الماضي وواصلت توسيعها بعد اتفاقات اوسلو الموقعة في 1993 التي شكلت اساسا لقيام السلطة الفلسطينية التي تتولى بشكل مباشر ادارة قسم من الاراضي الفلسطينية في حين لا يزال القسم الاكبر تحت الادارة الاسرائيلية.

استوطن عدد كبير من الاسرائيليين في الضفة الغربية والقدس الشرقية بتشجيع من الحكومات المتعاقبة لا سيما في الكتل الاستيطانية مثل اريئيل ومعالي ادوميم ومستوطنتي بيتار عيليت وموديعين عيليت لليهود المتشددين.

ويعتبر الكثير من اليهود القوميين الدينيين انه يؤدون واجبا دينيا عبر الاقامة في "يهودا والسامرة" وهو الاسم التوراتي للضفة الغربية. وفي هذا الإطار استوطن مئات منهم في الخليل بالقرب من الحرم الابراهيمي، الموقع المقدس لدى اليهود والمسلمين والذي يشكل بؤرة توتر نظرا لوجوده في قلب مدينة الخليل الفلسطينية.

يعتبر الفلسطينيون المستوطنات الاسرائيلية جريمة حرب وعقبة كبرى في طريق السلام. وهم يطالبون بانسحاب اسرائيل من الاراضي التي احتلتها في 1967 وتفكيك كل المستوطنات مع انهم وافقوا على مبدأ تبادل مساحات صغيرة من الاراضي لقاء السلام.

اما الحكومة الاسرائيلية فتستبعد انسحابا كاملا الى حدود الرابع من حزيران/يونيو 1967، لكنها مستعدة للانسحاب من بعض اجزاء الضفة الغربية مع ضم الكتل الاستيطانية الكبرى التي يعيش فيها غالبية المستوطنين.

و أكد قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334 ان  قيام إالحكومة الاسرائيلية ببناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما فيها القدس الشرقية، لا يوجد له أي شرعية قانونية ويشكل انتهاكا صارخا بموجب القانون الدولي وعقبة كبرى أمام تحقيق حل الدولتين وإحلال السلام العادل والدائم والشامل.

 

 

 

تقارير ودراسات

موقف القانون الدولي والأطراف المعنية من جدار الفصل العنصري
موقف القانون الدولي والأطراف المعنية من جدار الفصل العنصري

موقف القانون الدولي والأطراف المعنية من جدار الفصل العنصري

0 43

عنوان الوزارة

رام الله - خلف قصر الثقافة - شارع جريدة الايام

هاتف: 2943140-2-00970

فاكس: 2943165-2-00970 

صندوق بريد: 1336

اتبعنا

النشرة الاخبارية

شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2019 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
Back To Top