وزارة الخارجية والمغتربين

Once Upon a Time...

en-USar-JOes-ES
Close

الرسالة والأهداف والصلاحيات

* رسالة الوزارة

تتمثل رسالة وزارة الخارجية والمغتربن فيما يلي:

1- المساهمة بالنهوض بقضية الشعب الفلسطيني، والنضال السياسي الجاد لإنجاز الحقوق والأهداف الوطنية الفلسطينية، وتحقيق السلام وفقا للشرعية الدولية، وحل الدولتين على أساس خط 1967. ولخدمة كل ذلك القيام بأداء دبلوماسي متواصل والعمل في هذا المجال على إيجاد جيل من الدبلوماسيين القادرين على أداء الرسالة.

2-  الإسهام الجاد لرفع المعاناة عن أبناء شعبنا، ولتوفير الدعم اللازم للتنمية الاقتصادية، ومساعدة المتضررين ولتوفير الخدمات اللازمة للاجئي فلسطين.

3- القيام بدورنا الطبيعي في المحيط العربي على أساس مركزية القضية الفلسطينية والتفاعل الديمقراطي الهادف إلى تحقيق وحدة الموقف وفاعليته، وتطوير الجامعة العربية ومؤسساتها. وكذلك أداء دورنا الطبيعي مع أصدقائنا وأعضاء الأسرة الدولية والإسهام في تدعيم السلم على المستوى الدولي والإقليمي، وفي دعم وتطوير الأمم المتحدة والحفاظ على دورها بما في ذلك تجاه قضية فلسطين، والعمل على تحقيق مزيد من دمقرطة العلاقات الدولية وتعميق التعاون في كافة المجالات بما في ذلك الاقتصادية والتجارية والثقافية في عالمنا الواحد، والتعامل الايجابي مع الأجندة الدولية والمهام الجماعية الملقاة على عاتق المجتمع.

4- العمل على إعلاء شأن القانون الدولي والالتزام بأحكامه في كل مكان بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة والقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، بالاضافة الى الاتفاقات الدولية والمعاهدات الثنائية والمتعددة، والدفع باتجاه تعزيز حوار الحضارات وثقافة الحوار والسلام.

* الأهداف

  1. الإسهام في بلورة السياسة الخارجية الفلسطينية، والتخطيط لها، وتنفيذها بمهنية عالية وبما يخدم المصالح الوطنية للشعب الفلسطيني.
  2. تمثيل فلسطين لدى الجهات الخارجية على أفضل وجه ممكن، والاستمرار في تنشيط  العمل الدبلوماسي الفلسطيني وتقويته وتعزيز دوره، سواء على المستوى الثنائي أو المتعدد الإطراف؛ والعمل على تعميق العلاقات الفلسطينية - العربية،  والعلاقات الفلسطينية مع جميع الدول والتجمعات والمنظومات الصديقة.
  3. بذل أقصى جهد يمكن بذله في مجال العلاقات الخارجية من أجل الإعلاء من شأن القضية الوطنية الفلسطينية، وإضاءة جميع جوانبها في المحافل السياسية والدبلوماسية الدولية ولدى الرأي العام العالمي، والاستمرار في مواجهة المواقف المضادة في هذا المجال،  وذلك في سياق السَّعي نحو تحقيق الأهداف الوطنية الفلسطينية، وإنجاح عملية السلام الفلسطينية- الإسرائيلية، وتعميم السلام الشامل والعادل في منطقة الشرق الأوسط بأسرها، وفي العالم.
  4. العناية بالممثليات الأجنبية المعتمدة لدى دولة فلسطين، وتسهيل مهماتها، وتعزيز عُرى التفاهم وعلاقات الصداقة والتعاون معها.
  5.  تطوير العمل في الوزارة وتحسينه والارتقاء بمستوى كفاءة الموارد البشرية، سواء في مقراتها داخل الوطن أو في مقار البعثات في بلدان العالم، واقرار قانون السلك الدبلوماسي، وإقراره، والشروع في تطبيقه على جميع العاملين في السلك، ووضع ما يلزم من أأنظمة ولوائح وإقرارها، وإعمالها، والعمل على تطويرها باستمرار وبما يتناسب مع تطور الحاجات.
  6. العمل على ضمان استمرار الدعم الخارجي المقدم للشعب الفلسطيني، والسَّعي إلى زيادته وتنويع مصادره، وتمثيل فلسطين لدى جميع الجهات الخارجية المانحة، وعقد ما يلزم من اتفاقات معها.
  7. الاستمرار في العمل الوثيق مع الفلسطينيين المقيمين خارج الوطن، وتعزيز التواصل معهم وتعميقه، ودعم الجهود الهادفة إلى تأطيرهم، وتنظيمهم.
  8. الإعلاء من  شأن القانون الدولي، والقانون الانساني الدَّولي، والشِّرعة الدولية لحقوق الانسان، وبما في ذلك الاتفاقات والمعاهدات الثنائية والمتعددة.

* الصلاحيات

تتضمن صلاحيات وزارة الخارجية والمغتربين الاسهام في  بلورة مبادئ السياسة الخارجية الفلسطينية وأهدافها وتوجهاتها، ووضع الخطط الاستراتيجية والعملية التي تتأسَّس على الالتزام بتلك المبادئ والتوجُّهات، والتي يكفل تنفيذها إنجاز الأهداف المقرَّرة، وتحقيق آمال الشعب الفلسطيني وتطلعاته السياسية والإنسانية المشروعة، وإجادة إدارة العلاقات الفلسطينية الدولية والعمل، باستمرار، على تقويتها وتعزيزها.

وبغية تنظيم العلاقة مع وزارات الحكومة الفلسطينية على نحو يكفلُ تحقيق سياسة خارجية فلسطينية موحدة ومتكاملة، ينبغي إتباع المبادئ والإجراءات التالية:

أ.    يتم تفويض وزير الخارجية والمغتربين صوغَ السياسة الخارجية لدولة فلسطين وأهدافها، مُسْتَرشِداً في ذلك برؤية الرئيس الفلسطيني والحكومة الفلسطينية، كما يكلف وزيرالخارجية والمغتربين بتنفيذ السياسة الخارجية، وبالعمل على توطيد علاقات دولة فلسطين مع الدول والمنظمات الدَّولية من اجل ضمان تحقيق المصالح الوطنية الفلسطينية.

ب.   تمثيل دولة فلسطين وأجهزتها المختلفة مع الجهات الخارجية، بما يخدم المصالح الوطنية الفلسطينية.

ج.   السَّعي لضمان استمرار الدعم الخارجي المُقَدَّمِ للشَّعب الفلسطيني، والعمل على تنويع مصادره، وزيادته، وتمثيل دولة فلسطين مع جميع الجهات الخارجية، وإجراء الاتصالات مع الجهات المانحة، وإبرام الاتفاقات اللازمة معها.

د.   الشروع في تنفيذ التكليف الخاص بالإشراف على جميع السفارات والبعثات والممثليات إشرافاً سياسياً وإدارياً ومالياً،  والإشراف على التعيينات والتنقلات في السلك الدبلوماسي والإداري، وتنفيذها ومتابعتها وفقا للقانون والنظم واللوائح المعتمدة.

  وبغية الوصول إلى ممارسة سياسة فلسطينية خارجية متماسكة ومتكاملة، ومن دون أيِّ تعارض أو تداخل في مجال الاختصاص الفني أو التنفيذي لوزارات أخرى، ينبغي إعمال المبادئ والإجراءات التالية:

  • يتم استقبال الوفود وممثلي الحكومات الأجنبية والمنظمات الدولية بعد التشاور مع وزارة  الخارجية والمغتربين.
  •  يتم إسناد مهمة قيادة المفاوضات مع الحكومات الأجنبية ومع المنظمات الدولية، داخل فلسطين وخارجها إلى وزارة الخارجية والمغتربين. ويجوز، بعد استشارة الوزير وموافقته، أن يقوم مجلس الوزراء تفويض وزير أخر، أو ممثل أخر من الحكومة، قيادة المفاوضات، على أنْ  يتم تمثيل الوزارة في هذه المفاوضات، واتاحة الفرصة لإجراء مفاوضات ثنائية بين النظراء، وذلك من قبيل ممثل وزارة الصحة مع ممثل منظمة الصحة العالمية .
  • يتولى وزير الخارجية والمغتربين صلاحية توقيع المعاهدات الدولية والاتفاقيات ذات الطبيعة التي ينتج عنها التزامات تعاقدية من جانب دولة فلسطين، ويجوز للوزير تفويض هذه الصلاحية من خلال مجلس الوزراء لوزير آخر، أو لممثل أخر للحكومة، أو تفويض هذه الصلاحية مباشرةً  إلى أيٍّ من سفراء فلسطين في أيٍّ من دول العالم. وبعد توقيع وزير الخارجية والمغتربين على اتفاقية شاملة (اتفاقية إطار) مع دولة أو منظمة دولية، يجوز لوزير آخر، أو ممثل حكوميٍّ، التوقيع على الاتفاقيات التنفيذية التفصيلية الخاصة بمشروعات منبثقة عن تلك الاتفاقية، وذلك بعد إعلام وزير الخارجية بالأمر.
  • يتوجب إعلام وزير الخارجية والمغتربين بالمراسلات والاتصالات التي تُجرى مع الحكومات الأجنبية والمنظمات الدولية من قبل وزارات دولة فلسطين كلٌّ في مجال عملها واختصاصها، ولا سيما تلك المتعلَّقة بالقضايا ذات الطابع الهام.
  •   ينبغي للوزراء، وكذلك للوفود الحكومية، أنْ يُطلعوا وزير الخارجية والمغتربين على ما يخططون لإجرائه من لقاءات أو للقيام به من زيارات للدول الأجنبية والمنظمات الدولية، وينبغي لوزارة الخارجية أنْ تُمثَّل في هذه اللقاءات والزيارات وعلى الوزير المعني أنْ يُقدَّم تقريراً عن أي لقاء أو زيارة إلى مجلس الوزراء، ونسخ منها إلى وزارة الخارجية والمغتربين.
  • يتولى وزير الخارجية والمغتربين تنسيق المشاركة في القمم والمؤتمرات الدولية بالتعاون والتشاور مع الوزارات المعنية، وتُحَدَّدُ رئاسة مجلس الوزراء بالتنسيق مع  وزير الخارجية والمغتربين رئاسة هذه الوفود على مستوى الوزراء، وتُحَدَّدُ رئاسة الوفود الأخرى بالاتفاق ما بين وزير الخارجية والوزير المعني.
  • تطلب  الخارجية والمغتربين من البعثات الدبلوماسية الفلسطينية تنسيق زيارات الوزراء والوفود الرسمية، وتقديم جميع التسهيلات والمساعدات اللازمة والمشاركة في هذه اللقاءات والزيارات بحسب مستوى الوفود.
  • بالتنسيق المسبق مع وزارة الخارجية، تقوم الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية الفلسطينية بالاتصال بالبعثات الدبلوماسية المعتمدة بشأن أمور ذات طبيعة هامة أو عاجلة أو مستجدَّة، وليس من الضروري إطلاع الوزارة مسبقاً أو التنسيق معها بشأن أمور عادية أو روتينية.
  • انطلاقاً من مفهوم المسؤولية الكاملة التي تتحمَّلها وزارة الخارجية والمغتربين عن إدارة العلاقات الفلسطينية - الدولية ومتابعتها، تتولى الوزارة قيادة الاتصالات والتنسيق مع الحكومات الأجنبية والمنظمات الدولية فيما يتعلق بالمساعدات، وذلك بما ينسجم مع صلاحية وزارة الخارجية في مجال العلاقات الاقتصادية الدولية، وبما لا يتعارض مع الترتيبات القائمة مع وزارات أخرى.
  • ينبغي إعلام وزارة الخارجية بجميع الاجتماعات الهامة مع الوفود الحكومية الزائرة، والبعثات الدبلوماسية المعتمدة، والمؤسسات المانحة، وبجميع الاجتماعات المتعلقة بتقديم مشروعات جديدة. ويجوز للوزارة طلب مشاركة ممثل عنها في تلك الاجتماعات.
  • لا تنطبق القواعد والإجراءات السابقة على جميع الأمور التي تقع ضمن صلاحيات رئيس دولة فلسطين، ورئيس الوزراء.  وتُشارك وزارة الخارجية رئاسة مجلس الوزراء ودائرة شؤون المفاوضات ووزارة الشؤون المدنية في متابعة الأمور والقضايا المتعلقة بإسرائيل، وبعملية السلام وتقوم بدورها الطبيعي في هذا المجال.

بحث

عنوان الوزارة

رام الله - خلف قصر الثقافة - شارع جريدة الايام

هاتف: 2943140-2-00970

فاكس: 2943165-2-00970 

صندوق بريد: 1336

اتبعنا

النشرة الاخبارية

شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2019 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
Back To Top