وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

en-USar-JOes-ES
Close

البحث

أخبار الوزير

انعقاد الاجتماع الوزاري الثلاثي الثاني بين فلسطين واليونان وقبرص في العاصمة اليونانية أثينا
SuperUser Account

انعقاد الاجتماع الوزاري الثلاثي الثاني بين فلسطين واليونان وقبرص في العاصمة اليونانية أثينا

عقد وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الاثنين، في العاصمة اليونانية أثينا، الاجتماع الوزاري الثلاثي الثاني مع كل من وزير الخارجية القبرصي نيقوس كريستوليدس، والوزير المناوب في وزارة الخارجية اليونانية جورج كاتروغالوس.

واستعرض المالكي في مستهل الاجتماع، آخر التطورات السياسية والميدانية التي تشهدها فلسطين المحتلة، خاصة في ظل التصعيد الاسرائيلي الأخير ضد شعبنا الفلسطيني وقيادته.

كما تناول المالكي ترؤس دولة فلسطين لمجموعة الـ 77 والصين وأهميتها في لعب دور حيوي وتعزيز مكانتها على الساحة الدولية فيما يتعلق بقضايا التنمية الدولية.

بدورهما أكد الوزيران القبرصي واليوناني، على الدعم الثابت لبلديهما لحل الدولتين على حدود الرابع من حزيران 1967 والقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة ومتواصلة جغرافيا.

وأشاد المالكي بانعقاد هذا الاجتماع الثلاثي الذي يهدف الى تعزيز التعاون والتنسيق بين قبرص واليونان وفلسطين بما يضمن الاستقرار والرخاء لشعوب الدول الثلاث ودول المنطقة في شرق المتوسط.

وفي هذا السياق، استعرض الوزراء الثلاثة مجالات التعاون وحزمة مشاريع ذات اهتمام مشترك شملت الاقتصاد، والزراعة، والسياحة، والطاقة النظيفة، والتعليم، والثقافة، والتعاون بين الدفاع المدني.

كما شدد الوزراء على أهمية التنسيق والتعاون مع الاتحاد الأوروبي والاتحاد من أجل المتوسط للاستفادة من المشاريع المقدمة من خلالها.

واتفق الوزراء على ضرورة انعقاد القمة الثلاثية في اقرب فرصة ممكنة والتي ستشكل تتويجا للجهود التي بذلت في تدشين التعاون الثلاثي على  كافة الأصعدة.

ومع نهاية الاجتماع صدر بيانا مشترك تضمن كل ما تم الاتفاق عليه في كافة الأصعدة وآليات العمل على تنفيذها وتطبيقها.

وعلى هامش الاجتماع الثلاثي، عقد المالكي لقاءا ثنائيا مع نظيره القبرصي تناول فيه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، كما اتفقا على اهمية انعقاد اللجنة الحكومية المشتركة بين البلدين مطلع العام القادم.

وضم الوفد الفلسطيني كلا من سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان الطوباسي، ومساعد الوزير للشؤون الاوروبية السفيرة أمل جادو، ومدير دائرة أوروبا الغربية المستشار ايهاب الطري، والمستشار يوسف ضرغم من سفارتنا في اليونان، وملحق دبلوماسي قصي عيساوي.

وستُعقد غدا أعمال اللجنة الحكومية المشتركة الأولى بين فلسطين واليونان برئاسة وزير الخارجية والمغتربين المالكي، وبمشاركة عدد من الوزراء بين البلدين لبحث التعاون الثنائي

Previous Article الوزير د. المالكي: بناء على توجيهات الرئيس…اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الثلاثاء القادم لنقاش التصعيد الاسرائيلي الراهن
Next Article الوزير د. المالكي يرحب بقرار جامعة الدول العربية بصفته إنجازا هاما
Print
165 Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

بحث

عنوان الوزارة

رام الله - خلف قصر الثقافة - شارع جريدة الايام

هاتف: 2943140-2-00970

فاكس: 2943165-2-00970 

صندوق بريد: 1336

اتبعنا

شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2020 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى