وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JOes-ES
مركز الاتصال970 2943140
Close
خلال جلسة المشاورات السياسية بين فلسطين وألمانيا السفيرة جادو تطالب المانيا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية
6
/ Categories: آخر ألاخبار

خلال جلسة المشاورات السياسية بين فلسطين وألمانيا السفيرة جادو تطالب المانيا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية

تم عقد سلسلة من المشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية الفلسطينية والألمانية في العاصمة الألمانية برلين بتاريخ 21 شباط 2019، حيث ترأست مساعد الوزير للشؤون الأوروبية السفيرة أمل جادو جلسة المشاورات السياسية بمشاركة سفير دولة فلسطين لدى المانيا خلود دعيبس ومسؤول ملف المانيا في وزارة الخارجية رامي عريقات ومن الجانب الالماني ترأس الجلسة مدير دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في وزارة الخارجية الألمانية السفير كريستيان بوك والممثل الالماني لدى فلسطين السفير كريستيان كلاغس وعدد من الشخصيات والمسئولين في وزارة الخارجية الألمانية .
وقد تم نقاش أخر المستجدات والتطورات السياسية فيما يخص القضية الفلسطينية والواقع الحالي الذي تخلقه إسرائيل على الارض، حيث تحدثت د. جادو عن الانتهاكات الإسرائيلية في القدس بما فيها من انتهاك المقدسات واغلاق باب الرحمة بالسلاسل الحديدية واقتحام المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين. كما اشارت د. جاد الى القرارات الإسرائيلية العنصرية لتهويد مدينة القدس وسرقة المزيد من الاراضي وقتل حل الدولتين، وحذرت د. جادو من مخاطر تحويل الصراع من صراع سياسي الى صراع ديني وشددت على اهمية ان يكون هناك دور اكبر للمجتمع الدولي في مكافحة الاستيطان ووقف الانتهاكات الإسرائيلية.
وفيما يتعلق بقرار إسرائيل بخصم مخصصات الأسرى وعائلات الشهداء من اموال الضرائب الفلسطينية، اكدت د. جادو ان الحكومة الفلسطينية لن تاخذ اموال الضرائب منقوصة وان الحكومة تاكد على استمرارها بدفع مخصصات الأسرى وعائلات الشهداء وان القيادة الفلسطينية تدرس حاليا الخيارات الدبلوماسية والقضائية لمواجهة هذا القرار.
وقد تم بحث الحراك الدولي والجهود الدولية لإحياء عملية السلام وان أي مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي ستكون تحت اطار ورعاية دولية، وقد اكد الجانب الألماني على ثبات الموقف الألماني تجاه القدس والالتزام بحل الدولتين على حدود 1967، وقد تم التأكيد على اهمية المصالحة الوطنية والتوجه للانتخابات التشريعية والرئاسية. وطالبت د. جادو الجانب الالماني بالاعتراف بدولة فلسطين لما لهذه الخطوة من اهمية وتأثير ايجابي في تفعيل الحراك دولي وخلق أفق سياسي لتمكين حل الدولتين.
وعلى صعيد العلاقات والتعاون الثنائي بين البلدين، شكرت د. جادو الجانب الألماني لما تقدمه ألمانيا من مساعدات ومشاريع مالية وتنموية، حيث قدمت ألمانيا مبلغ 100 مليون يورو لوكالة الغوث “الانروا” خلال عام 2018، كما وقد شمل النقاش في جلسة المشاورات السياسية الحديث عن التعاون في مختلف المجلات والتحضير لعقد اجتماع اللجنة الوزارية الفلسطينية الألمانية المشتركة وقت لاحق في هذا العام وقد طالبت د. جادو بتركيز الدعم الالماني في مناطق جيم وشرق القدس وذلك للمساهمة بشكل فعال في النهوض بالتنمية وتعزيز صمود الفلسطينيين في تلك المناطق. . وعلى صعيد الاتحاد الأوروبي اشارت د.جادو الى أهمية ان تساهم ألمانيا بالدفع وتطوير العلاقات الثنائية بين فلسطين والاتحاد الأوروبي.

Print
195
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2020 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى