وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JOes-ES
مركز الاتصال970 2943140
Close
السفير شامية يلتقي وزير الخارجية الفلبيني
6
/ Categories: آخر ألاخبار

السفير شامية يلتقي وزير الخارجية الفلبيني

الخميس- 7 فبراير 2019، مانيلا / الفلبين، استهل السفير د. مازن شامية مساعد وزير الخارجية والمغتربين لشؤون آسيا، وافريقيا واستراليا زيارته إلى جمهورية الفلبين بلقاءٍ جمعهُ ووزير الخارجية ثيودور لوسين، وبحضور مساعد وزير الخارجية الفلبيني لشؤون آسيا وأفريقيا، ومدير إدارة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وعدد من كبار مسؤولي وزارة الخارجية الفلبينية.

حيث أشار السفير شامية إلى أن هذا اللقاء يُصادف الذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الفلبينية الفلسطينية. كما ونقل تحيات وتهاني الرئيس الفلسطيني محمود عباس لنظيره الفلبيني رودريغو دوتيرتي، وتحيات وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي لنظيره الفلبيني.

كما واستعرض السفير شامية تطورات الوضع الفلسطيني، وخصوصاً في ظل ما تتعرض له القضية الفلسطينية من محاولات أمريكية واسرائيلية لتصفيتها، خاصة بعد قرار الإدارة الأمريكية بنقل سفارتها من تل أبيب الى القدس، وإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، وقطع كافة المساعدات الأمريكية للمؤسسات الفلسطينية و وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين (الأونروا) وما تعنيه هذه الخطوات المفضوحة من خرق لكافة قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، والتزامات الولايات المتحدة تجاه عملية السلام للجانب الفلسطيني.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الفلبيني على موقف بلاده في دعم القضية الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال الوطني، وقيام دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفق قرارات الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة. كما واستعرض السفير شامية مع وزير الخارجية العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.

وأكد وزير الخارجية الفلبيني على رغبة بلاده في تطوير العلاقات مع فلسطين، واتفق الجانبان على توقيع اتفاقية مشاورات سياسية تُعنى بمتابعة ومراجعة العلاقات الثنائية السياسية والدبلوماسية والتعاون في الشؤون الإقليمية والدولية وتحديداً في الأمم المتحدة ومنظماتها، وغيرها من المنظمات الإقليمية مثل الأفروآسيوية، والآسيان، والسيكا.

كما واتفق الطرفان على تأسيس اتفاقية اطار للتعاون الثنائي في مجالات الزراعة، والصناعة، والتجارة والاقتصاد، والاستثمار، والسياحة، والصحة، والتعليم، والأمن ومكافحة الإرهاب، والثقافة، وحوار الأديان.

حيث شارك في هذا الاجتماع الى جانب السفير شامية كل من السفير وليد أبو علي سفير دولة فلسطين لدى ماليزيا، والأخت يُعاد جرادات سكرتير ثالث في مقر الوزارة.

Print
216
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2020 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى