وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
مركز الاتصال970 2943140
Close

اخبار السفارات

السفير طوباسي يلتقي وزير خارجية اليونان السابق ويطلعه على آخر المستجدات
2

السفير طوباسي يلتقي وزير خارجية اليونان السابق ويطلعه على آخر المستجدات

 

أثينا - التقى سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي اليوم وزير خارجية اليونان السابق عضو البرلمان يورغوس كاتروغالوس مسؤول السياسة الخارجية في حزب" سيريزا "و ذلك بمكتبه في مقر البرلمان اليوناني. حيث تم خلال اللقاء استعراض و نقاش نتائج الانتخابات الإسرائيلية وتداعياتها على واقع الحقوق الوطنية الفلسطينية واستقرار وأمن منطقة الشرق المتوسط بشكل عام .

 حيث بين السفير طوباسي إن نتائج الانتخابات الإسرائيلية كانت تعبيرا واضحا عن تفشي ثقافة الكراهية والعنصرية والتطرف في إسرائيل. وأوضح السفير خلال اللقاء إلى أن الخطاب اليميني المتطرف قد طغى على البرامج السياسية للاحزاب الصهيونية المتنافسة والقائم على العنصرية والقمع والتحريض والاستهتار بالقانون الدولي، في غياب واضح لاي برامج تتعلق بالبحث عن فرص سلام حقيقية بأنهاء الاحتلال. واشار السفير الى ان ما عزز استمرار هذا الواقع القائم اليوم هو التعاطي الخجول من طرف المجتمع الدولي مع تلك المعطيات وعدم مواجهة الاتحاد الأوروبي لها وللسياسة الأمريكية المنحازة للاحتلال والاستيطان مما ساهم في عدم تطبيق القرارات الدولية واحترامها.

وطالب السفير خلال اللقاء الوزير السابق كوتروغولس وحزبه السياسي " سيريزا" وممثليه بالبرلمان اليوناني و الأوروبي بتجاوز المواقف الخجولة في إدانة إسرائيل وعدم الاكتفاء بالبيانات اللفظية وإنما بضرورة العمل على مراجعة الاتفاق الأوروبي مع إسرائيل وفرض عقوبات عليها تتفق والقانون الدولي ومبادئ الاتحاد الأوروبي. كما طالب السفير الوزير السابق بتفعيل دور اليسار الأوروبي من خلال رؤية واضحة تقوم على أساس مطالبة الدول الأوروبية بالاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من  حزيران عام ٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية، وكذلك ضرورة التعاطي مع إسرائيل باعتبارها دولة احتلال وتمييز عنصري بالمحافل الأوروبية والدولية.

من جهته اعاد الوزير كوتروغولس التأكيد على موقف حزب " سيريزا" الرافض للاستيطان والاحتلال،  وتأييد حقوق الشعب الفلسطيني وخاصة حقه في تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفق حدود عام ٦٧ وفق مبدا حل الدولتين وما يشمله من طريق للسلام.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على مواصلة التشاور، ووجه السفير دعوة لوفد من الحزب لزيارة فلسطين في الربيع القادم.

Previous Article موريشيوس تدعم موقف فخامة الرئيس محمود عباس وتعتبر صفقة القرن لا تلبي طموح الشعب الفلسطيني
Next Article سفير دولة فلسطين لدى باكستان يلتقى رئيس البرلمان الباكستاني
Print
68 Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2020 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى